دولي

فاتورة كورونا.. شركات الطيران العالمية تقترض 17 مليار دولار


جمعت شركات الطيران في جميع أنحاء العالم أكثر من 17 مليار دولار في شكل قروض مصرفية في مارس/آذار لدعم مواردها المالية وسط تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، الأحد، أن شركات الطيران الأمريكية كانت الأكثر نشاطا في هذا الإطار، حيث اقترضت 12.5 مليار دولار.

وكانت شركة “دلتا إيرلاينز” الأمريكية أكبر الشركات المقترضة هذا الشهر، بحصولها على 2.8 مليار دولار، كما حصلت شركة “يونايتد إيرلاينز هولدينجز” على 2.5 مليار دولار.

واقترضت شركات الطيران قروضا جديدة أو سحبت عبر خطوط الائتمان القائمة التي لم تستخدمها عادة قبل الأزمة الصحية.

وجمعت الشركات في جميع الصناعات على مستوى العالم أكثر من 230 مليار دولار من البنوك التجارية منذ أوائل آذار/مارس لمعاونتها في مواجهة آثار تفشي الفيروس.

وقال الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”، الثلاثاء الماضي، إن من المتوقع انخفاض إيرادات شركات الطيران العالمية بمقدار 250 مليار دولار هذا العام، بتراجع نسبته 44% مقارنة مع المستويات المسجلة في 2019، في الوقت الذي ينال فيه تفشي فيروس كورونا من القطاع.

وكانت توقعات الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”، بداية الشهر الجاري، تشير إلى أن شركات الطيران قد تخسر 63 إلى 113 مليار دولار من إيرادات نقل المسافرين عالميا في 2020، بناء على مدى انتشار فيروس كورونا.

وتوقعات “إياتا” لخسارة 63 مليار دولار كانت تقوم على افتراض انحسار المرض، أما الخسارة الأعلى فعلى أساس توقعات لانتشار المرض على نطاق أوسع.

وحاليا يجري العمل لتحويل الأماكن المخصصة لتوقف الطائرات قبل الإقلاع والهبوط وحظائر الصيانة بل وممرات الإقلاع والهبوط في المطارات الكبرى إلى مواقف انتظار عملاقة لأكثر من 2500 طائرة.

وتحتل أكبر هذه الطائرات حجما مساحة تعادل مبنى من 8 طوابق يشغل مساحة تمثل ثلاثة أرباع ملعب كرة القدم الأمريكية.

وتوضح بيانات شركة “سيريوم” أن عدد الطائرات الرابضة على الأرض زاد إلى مثليه ليتجاوز 5000 طائرة منذ بداية العام. ومن المتوقع أن يرتفع العدد في الأسابيع المقبلة مع لجوء شركات مثل كانتاس إيروايز الأسترالية والخطوط الجوية السنغافورية إلى تقليص برامج رحلاتها.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: