دولي

غموض أمريكي يطيح بالدولار و”اليورو” يقتنص الفرصة


ارتفعت قيمة اليورو أمام الدولار، الأربعاء، لأعلى مستوى منذ أبريل/ نيسان 2018 في ظل تأثيرات حالة الغموض السياسي في الولايات المتحدة.

وبعد ارتفاع مطرد خلال الأيام الأخيرة، وصلت العملة الأوروبية الموحدة خلال تعاملات أوروبا اليوم إلى 1.234 دولار، مع تجمع عدد من أعضاء الكونجرس من الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، احتجاجا على هزيمته في الانتخابات أمام المرشح الديمقراطي جو بايدن.

كما أضافت احتمالات حصول الحزب الديمقراطي على الأغلبية في مجلس الشيوخ بعد الانتخابات التي أجريت في ولاية جورجيا المزيد من الغموض إلى المشهد السياسي في أكبر اقتصاد بالعالم.

وعلى الرغم من الأداء القوي لليورو هذا الأسبوع، فإن مؤشرا اقتصاديا رئيسيا صدر الأربعاء، سلط الضوء أيضا على الصعوبات التي ستواجهه منطقة اليورو التي تضم 19 دولة في الأشهر المقبلة مع خروجها من أزمة فيروس كورونا المستجد وتأثير الإغلاق طويل المدى على الحياة العامة.

وأظهر مؤشر مديري المشتريات لمنطقة اليورو الصادر عن مؤسسة آي.إتش.إس ماركيت ومقرها لندن ارتفاعا في النشاط الاقتصادي في قطاعي التصنيع والخدمات في منطقة اليورو خلال كانون أول/ديسمبر الماضي.

ومع ذلك، عدلت المؤسسة مؤشر مديري المشتريات النهائي لشهر ديسمبر/كانون الأول الماضي بالخفض إلى 49.1 نقطة في حين كانت القراءة الأولية للمؤشر تبلغ 49.8 نقطة وهو ما يزيد فرص البداية الضعيفة لاقتصاد منطقة اليورو في العام الجديد.

يذكر أن قراءة مؤشر مديري المشتريات أقل من 50 نقطة تشير إلى انكماش النشاط الاقتصادي في حين تشير قراءة أكثر من 50 نقطة إلى نمو النشاط.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: