العالم الاسلامي

غاز مصر يتدفق.. حقل “القطامية” يبدأ الضخ بطاقة هائلة


أعلنت شركة بريتش بتروليوم “بي بي” البريطانية للنفط، الإثنين، عن بدء إنتاج الغاز من حقل القطامية بمصر.

وقال عملاق النفط البريطاني، وفق وكالة رويترز، إنه من  المتوقع أن يصل إنتاج الحقل إلى 50 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا من بئر واحدة.

واكتشف الحقل الواقع بمنطقة امتياز شمال دمياط البحرية، في شرق دلتا النيل عام 2017.

وقال المدير الإقليمي لمنطقة شمال أفريقيا بالشركة البريطانية كريم علاء: “ساهمت أصول بي بي وبنيتها البحرية التحتية القائمة في تنمية حقل القطامية بفاعلية وعلى نحو اقتصادي مما يجسد مثالا جيدا على كيفية توافق تنمية المصادر الهيدروكربونية مع التغيرات الاقتصادية العالمية”.

وجرى تنمية الحقل من خلال الشركة الفرعونية للبترول التي يضم هيكل ملكيتها شركتي بي بي وإيجاس، وهو متصل بحقول تورت وحابي عبر خط أنابيب بطول 50 كيلومترا. وتمتلك بي بي 100% من امتياز شمال دمياط في شرق دلتا النيل.

ويجري ضخ الغاز المنتج منه إلى الشبكة القومية للغاز.

ووقعت الشركة البريطانية مع وزارة البترول اتفاقية منطقة امتياز شمال دمياط البحرية، فى عام 2010، ويبلغ إجمالي استثمارات شركة بريتش بتروليوم في مصر نحو 30 مليار دولار منذ بدء عملها في مصر قبل 55 عاما.

وبحسب بيانات رسمية صادرة عن وزارة البترول والثروة المعدنية فإن إجمالي إنتاج مصر من الغاز الطبيعي يبلغ حاليا نحو 6.6 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز.

وتأتي حقول الدلتا في المركز الثاني بنسبة 19% من إجمالي مصادر الغاز في مصر، ثم الصحراء الغربية بنسبة 18%، وأخيرا خليج السويس بنسبة 1%.

ومنذ عام 2015 فقط، أي خلال أقل من 5 سنوات أعلنت مصر عن عدة اكتشافات ضخمة للغاز في المتوسط.

وفي أقل من 3 أشهر، أعلنت إيني الإيطالية للنفط عن كشفين جديدين في مصر، يتوقع أن يكون لها أثر كبير في ثروة مصر الغازية.

وفي يوليو/تموز الماضي، أعلنت إيني عن اكتشاف أول حقل للغاز الطبيعي في منطقة امتياز شمال الحماد بدلتا النيل في المياه الإقليمية المصرية، قبالة سواحل البحر الأبيض المتوسط.

كما أعلنت إيني عن كشف جديد للغاز في مياه مصر البحر المتوسط، بمنطقة النورس الكبرى الواقعة في امتياز “غرب أبوماضي”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: