العالم الاسلامي

غاز مصر إلى لبنان عبر سوريا ولا مخاوف من قيصر

أكدت السفيرة الأمريكية في بيروت دوروثي شيا، أن هناك تقدمًا على مستوى الإجراءات لتمكين لبنان من تنفيذ عقود الغاز مع مصر.

وبحث وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وليد فياض مع السفيرة الأمريكية التوقيع الأخير لعقود تصدير غاز مع إلى لبنان عبر سوريا.

وكشفت السفيرة، عن تقدم على مستوى الضمانات فيما يتعلّق بالإجراءات اللازمة للتأكد من عدم وجود تداعيات سلبية لقانون قيصر على تنفيذ صفقة استيراد الغاز، مشيرةً الى أن “العمل جارٍ من أجل تمكين لبنان من تنفيذ عقود الغاز لما له من نتائج إيجابية “.

“قانونُ قيصر”، قانون للعقوبات على سوريا استهدف الأفراد والشركات الذين يقدمون التمويل أو المساعدة للحكومة السوية.

ووقع لبنان وسوريا ومصر، اتفاقية لنقل 650 مليون متر مكعب من الغاز سنويا من مصر إلى لبنان عبر سوريا.

 

بموجب الاتفاقية، سيتم ضخ الغاز عبر خط أنابيب إلى محطة كهرباء دير عمار في شمال لبنان، حيث يمكن أن تضيف حوالي 450 ميجاوات إلى الشبكة، أي ما يعادل حوالي أربع ساعات إضافية من الكهرباء يوميا.

وقال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، إنه بموجب الاتفاقية سيتم شراء الغاز المصري ونقله عبر خط الغاز العربي مع كل من مصر وسوريا، وصولا إلى محطة توليد الكهرباء في لبنان.

وأضاف فياض أن الجانب الأمريكي وعد الحكومة اللبنانية، لتأمين ضمانات مكتوبة، بإعفاء الجانب المصري من قانون قيصر الأمريكي الذي يفرض عقوبات على أية جهة تتعاون مع سورية.

ويعاني لبنان من انقطاع في التيار الكهربائي يستمر أحياناً حتى 20 ساعة في اليوم، ويواجه مشاكل اقتصادية وسياسية منذ سنوات تسببت بأزمات مالية حالت دون قدرته على استيراد سلع رئيسية، من بينها الوقود الضروري لتشغيل محطات الكهرباء.

وكان الأردن قد استضاف في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي اجتماعاً وزارياً لدول خط الغاز العربي، (مصر والأردن وسوريا ولبنان)، تم خلاله الاتفاق على إيصال الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان، وتقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ ذلك.

وقال لبنان إن الغاز المصري، إلى جانب صفقة منفصلة لاستيراد الكهرباء من الأردن، يمكن أن يرفع إمدادات الكهرباء في البلاد من ساعتين فقط في اليوم إلى ما يصل إلى عشر ساعات.

عوائق قانون قيصر

وأقرت الولايات المتحدة قانون قيصر عام 2019 الذي يسمح لها بتجميد أصول أي شخص يتعامل مع سوريا، بهدف إجبار الرئيس بشار الأسد على وقف الحرب الأهلية المستمرة منذ 11 عاما والاتفاق على حل سياسي.

 

المصدر : العين الأخبارية

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى