تركيا

تركيا… عسل “آرتفين” يحصل على شهادة مؤشر جغرافي عالمية

حصل عسل “هاتيله “المنتج في “آرتفين” على “شهادة تسجيل مؤشر جغرافي”من قبل مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية التركي .

ويتم إنتاج هذا النوع من العسل في حديقة وادي “هاتيله ” الوطنية في قرية “تاشليجا “بمركز مدينة “آرتفين” التركية ،و التي تضم 1349 نوعًا من النباتات .

يذكر أنّ جمعية قرية “تاشليجا” التعاونية كانت تقدمت بطلب إلى مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية التركي العام الفائت, للحصول على المؤشر الجغرافي بعد أن سجل عسل ” هاتيله ” علامته التجارية الخاصة , ونتيجة التقييم حصل على مؤشره الجغرافي .

و أوضح “حسن يسار “، رئيس المجلس التعاوني لقرية “تاشليجا” ، أنهم ينتجون العسل في قريتهم منذ 300 عام ,و يحقق دخلاً أساسياً لأهالي المنطقة .

أثارت التعاونيات في كوريا اهتمام”يسار” ورأى أنها قوية جدًا ، لذا اتخذخطوة لإسداء خدمة دائمة لمدينته “آرتفين “. وبما أنّ مصدر رزق وادي “هاتيله” هو العسل ،فقد قاموا بتطوير مرفق لتعبئتة , وإنشاء مقر أساسي ، بالإضافة إلى منشأة لإذابة شمع العسل .

وأكّد أن تركيا تحتل المرتبة الأولى بإنتاج العسل، لافتاً إلى انتشار منتجات العسل الأصلي الصحي , وكذلك المزيّف . و يقول في ذلك : نحن نثق بعسلنا ونقف وراءه, إنه العسل الذي يمكن استخدامه كدواء”.

اقرأ أيضاً :

صادرات العسل التركي تتجاوز 18 مليون دولار في 9 أشهر

 

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى