دولي

عبر آلية إعادة الشراء العكسي … 31.3 مليار دولار تدخل النظام المالي الصيني

كما نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن المركزي أيضاً، القول إن هذه الخطوة تستهدف ضخ السيولة في النظام المالي لتغطية تأثيرات فترة سداد الضرائب وطرح السندات الحكومية والمحافظة على استقرار مستوى السيولة النقدية .

يذكر أن إعادة الشراء العكسي هي عملية يشتري فيها البنك المركزي الأوراق المالية من البنوك التجارية من خلال عروض بيع تقدمها البنوك مع الاتفاق على إعادة بيع هذه الأوراق للبنوك البائعة في المستقبل.

و سجل مؤشر نشاط الاقتصاد الكلي للمصرفيين 38.6 % في الصين، بانخفاض 7.3 نقطة مئوية عن الربع السابق، وفقا لمسح مصرفي على مستوى البلاد أجراه البنك المركزي.

ومن بين المصرفيين الذين شملهم الاستطلاع، عدّ 71.8 % أن مناخ الاقتصاد الكلي الحالي “طبيعي”، بانخفاض 7.5 نقطة مئوية عن الربع السابق، وعدّ 25.5 % أنه “هادئ نسبيا”، بزيادة 11 نقطة مئوية عن الربع السابق. وبالنسبة للربع المقبل، من المتوقع أن يصل مؤشر توقعات الاقتصاد الكلي للمصرفيين إلى 42.5 % ، بزيادة 3.9 نقطة مئوية عن الربع الحالي. وجاء مؤشر مناخ الصناعة المصرفية 70 %، بزيادة 0.4 نقطة مئوية عن الربع السابق، وبزيادة 3.9 نقطة مئوية عن العام الماضي.
كما بلغ مؤشر الربحية المصرفية 65.1 %، بزيادة 1.3 نقطة مئوية عن الربع السابق، وبزيادة 4.9 نقطة مئوية عن الفترة نفسها من العام الفائت.
هذا وسلطت قمة” هايخه “للاستهلاك الدولي الضوء على فرص جديدة للاستهلاك الدولي في ضوء نمط “التداول المزدوج” التنموي، حيث تسعى الصين لصياغة معادلة جديدة للتنمية، تتآزر فيها السوقان المحلية والأجنبية مع إيلاء الأولوية للسوق المحلية .
و كان مجلس الدولة الصيني، وافق في تموز /يوليو الماضي , على أن تأخذ شنغهاي وبكين وقوانغتشو وتيانجين وتشونغتشينغ زمام المبادرة لبناء مدن مراكز الاستهلاك الدولي. وكشفت المدن الخمس أخيرا عن سلسلة من التدابير وستعمل على تنفيذ مشاريع محددة للتحول إلى مدن لمراكز الاستهلاك الدولي.وخلال القمة قال “وانج ون تاو” وزير التجارة الصيني، إنه مع تعداد سكني يزيد على 1.4 مليار نسمة ويضم طبقة متوسطة تربو على 400 مليون نسمة وآخذة في التوسع، تتيح الصين سوقا ضخمة وستوفر مزيدا من الفرص لأسواق الاستهلاك العالمية.
وفي الوقت الراهن تتسم سوق الاستهلاك الصينية بالجودة العالية وتولي مزيدا من الاهتمام للفردية وتجربة التسوق، فيما يبرز بجلاء منحى ترقية الاستهلاك .
اقرأ أيضاً :
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى