دولي

طلب النفط العالمي اليومي يتراجع 4.5 ملايين برميل


قدر بنك جولدمان ساكس، أن يكون الطلب العالمي على النفط قد خسر 4.5 ملايين برميل يوميا، مع تفشي فيروس كورونا، والإجراءات المتخذة لمواجهته والتي أثرت على استهلاك الوقود.

وقال البنك في مذكرة بحثية، الجمعة، إن مخزونات النفط الخام حول العالم تسجل ارتفاعات متتالية، وقد تصل إلى المستويات التي بلغتها في الفترة بين 2014 – 2016.

وتسببت أزمة فائض معروض النفط العالمي بانهيار سعر البرميل من متوسط 113 دولارا منتصف 2014 إلى 27 دولارا في يناير/ كانون ثاني 2016.

وذكر البنك أن سوق النفط العالمية تتجه لتسجيل فائض 6 ملايين برميل يوميا، بحلول الشهر المقبل، مع إعلان بلدان كالسعودية زيادة الإنتاج لمتوسط 13 مليون برميل يوميا.

والأربعاء، قالت السعودية إنها سترفع طاقة الإنتاج القصوى إلى 13 مليونا من 12 مليون برميل حاليا، اعتبارا من أبريل/ نيسان، فيما أعلنت الإمارات، قدرتها على زيادة إنتاجها إلى 4 ملايين برميل يوميا من 3 ملايين.

والخميس، تراجعت أسعار النفط الخام إلى أدنى مستوياتها منذ 4 سنوات، إلى متوسط 30.5 دولارا بالنسبة لخام برنت، قبل أن يصعد قليلا في التعاملات الصباحية، الجمعة.

ويرى البنك، أن ارتفاع المخزونات وهبوط الأسعار، قد يجبر بعض البلدان صاحبة التكلفة المرتفعة في الإنتاج على وقف استخراج الخام لحين تحسن السوق العالمية.

والجمعة الماضية، ظهرت بوادر على تفكك اتفاق خفض الإنتاج بعد رفض روسيا مقترح “أوبك” لخفض كلي للإنتاج بواقع 3.2 ملايين برميل يوميا حتى نهاية 2020.

والأربعاء، خفضت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، توقعاتها لنمو الطلب العالمي من 980 ألف برميل يوميا إلى 60 ألفا، مدفوعا باستمرار التبعات السلبية لفيروس كورونا على الطلب.

وتوقعت “أوبك”، أن يصل إجمالي الطلب على النفط مع النمو البالغ 60 ألفا، إلى 99.73 مليون برميل يوميا خلال العام الحالي.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: