العالم الاسلامي

طرح 26 موقعا للاستثمار.. نفط السودان يدخل خارطة التنافس الأجنبي


أعلنت وزارة الطاقة والبترول في السودان،اليوم، عن خطة لطرح 26 موقعا نفطيا أمام الاستثمار الأجنبي.

وقالت الوزارة السودانية، إنها قامت بتحديث خارطة المواقع النفطية تمهيدا لطرحها للاسثمار، مشيرة إلى انتهاء أمد بعض اتفاقيات الحقول وأيلولتها بالكامل للدولة.

وأوضحت من بين هذه المواقع (5) بحرية في المياه الإقليمية والمناطق الساحلية للبلاد في البحر الأحمر، و(21) في ولايات السودان المختلفة.

وقال محمد عبدالغني عوض رئيس قسم الترويج بالادارة العامة للاستكشاف والإنتاج النفطي في السودان ،إن الحقول قسمت بطريقة علمية ووفق الأسس المتبعة في هذا المجال.

وأشار إلى أنه تم التقسيم وفق إعتبارات الأحواض الرسوبية التي تحتوي على الإحتياطات النفطية والأعمال النفطية التي تمت بها.

وتابع” نسعى لجذب كبرى الشركات العالمية في مجال النفط والغاز ذات القدرات المالية والفنية العالية للاستفادة من الفرص المتاحة ”

وإستحدث السودان وزارة جديدة للإستثمار في آخر تشكيلة حكومية حتى يواكب وضعه الجديد بعد أن تم حذف اسمه من قائمة واشنطن للدول الراعية للإرهاب.

وأبدت عدد من الشركات الغربية الكبرى رغبتها في الاستثمار بمجالات الطاقة والتعدين والنفط في السودان.

ويبلغ إنتاج السودان من النفط حاليا، 70 ألف برميل يوميا وفق بيانات حكومية.

ويشهد السودان أزمة اقتصادية عميقة تسببت في اندلاع احتجاجات شعبية ضد الرئيس السابق عمر البشير وتواصلت بعد الإطاحة به في أبريل نيسان 2019.

وهناك عجز متكرر في إمدادات أساسية منها الوقود والخبز والأدوية.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء في السودان إن التضخم السنوي قفز إلى 330.78 بالمئة في فبرار شباط من 304.33 بالمئة في يناير كانون الثاني، ليبلغ أعلى مستوى في عقود، إذ واصلت أسعار الأغذية والمشروبات الارتفاع.

ولا يزال يزيد عن المستوى القياسي البالغ 300 بالمئة للشهر الثاني على التوالي.

وخفض السودان، الذي يشهد أحد أعلى معدلات التضخم في العالم، في الشهر الماضي قيمة العملة بشكل كبير في مسعى للتغلب على أزمة اقتصادية خانقة والحصول على إعفاء من الدين.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: