تركيا

طاقة الرياح تقود منشآت الطاقة المتجددة في تركيا

شكّلت محطات طاقة الرياح أكثر من نصف منشآت الطاقة الإضافية التي بدأت العمل في تركيا بين شهري كانون الثاني/ يناير ونيسان/ أبريل.

ووفقًا للبيانات التي جمعتها وكالة الأناضول، جاء حوالي 51.5 بالمئة من الطاقة التي تم تركيبها في تلك الفترة بقدرة 1268 ميغاواط، من محطات الرياح.

وتجاوز إجمالي الطاقة الكهربائية المركبة في تركيا 97000 ميغاواط في نهاية نيسان/ أبريل 2021. وشكلت الطاقة المتجددة حوالي 51000 ميغاواط من إجمالي الطاقة.

وتمّت إضافة 652.3 ميغاواط من طاقة الرياح في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام من خلال محطات في كلٍّ من تشاناكالي وبورصه وباليكسير وكيركلارلي في منطقة مرمرة، وإزمير وأيدن وموغلا في منطقة بحر إيجه، إلى جانب وان وهاتاي شرق البلاد.

وجاءت الطاقة الكهرومائية في المرتبة الثانية من حيث القدرة المضافة حديثًا مع 363.8 ميغاواط؛ ما يمثل 28.7 بالمئة من إجمالي القدرة المركبة خلال الثلث الأول من العام.

وبلغت سعة الطاقة الشمسية المركبة حديثًا 161.7 ميغاواط، أي ما يعادل 12.8 بالمئة. وكانت المقاطعات الرائدة في مجال الطاقة الشمسية قونيا ووان ومرسين.

وأنتجت الطاقة الحرارية الأرضية والكتلة الحيوية 59 ميغاواط، بينما أضافت قدرة محطة الطاقة الحرارية 30.8 ميغاواط في الأشهر الأربعة الأولى من العام.

وبالتالي؛ شكّلت الموارد المتجددة نسبة 97.5 بالمئة من القدرة المركبة خلال الثلث الأول من 2021.

وأضافت تركيا قدرة قياسية بلغت 4900 ميغاواط العام الماضي، جاء معظمها من مصادر الطاقة المتجددة.

وكان الدافع الرئيسي وراء هذا النمو هو دفع المستثمرين لإكمال مشاريعهم في الوقت المحدد للاستفادة من مخطط دعم الطاقة المتجددة (YEKDEM) الذي كان من المقرر أن ينتهي في 31 كانون الأول/ ديسمبر 2020.

وبسبب جائحة كوفيد19 الذي تسبب باضطرابات في سلاسل التوريد في النصف الأول من 2020 بالتحديد، تمّ تمديد المخطط حتى 30 حزيران/ يونيو.

ويدعم المخطط الذي بدأ في عام 2011، محطات طاقات الرياح والطاقة الكهرومائية بـ 7.3 سنت لكل كيلوواط-ساعة، ومرافق الطاقة الحرارية الأرضية بـ10.5 سنت لكل كيلوواط-ساعة، ومحطات الطاقة الشمسية والكتلة الحيوية بـ13.3 سنت لكل كيلوواط-ساعة. وقد تختلف هذه الأرقام اعتمادًا على استخدام معدات المصانع المنتجة محليًّا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: