تركيا

صعود الليرة التركية أمام الدولار لأعلى مستوى منذ سبتمبر الماضي


أظهرت تداولات سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار، انتعاشها وارتفاعها بما يصل إلى 2%، وهو أعلى مستوى لها منذ أوائل سبتمبر/ أيلول الماضي.

يأتي ذلك تزامناً مع مواصلة الليرة التركية مكاسبها بعد رفع البنك المركزي أسعار الفائدة الأسبوع الماضي ومدعومة من شراء المؤسسات للعملة قبل الموعد النهائي لسداد الضرائب.

وارتفع سعر الليرة إلى 7.4100 مقابل الدولار في معاملات هزيلة بسبب عطلات نهاية السنة.

والخميس الماضي، رفع البنك المركزي التركي سعر إعادة شراء الليرة لأسبوع واحد من 15% إلى 17 بالمئة.

وأفاد بيان رسمي صادر عن البنك المركزي التركي حينها، أن هذا القرار الذي جاء عقب اجتماع لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي، وتبنيها سياسة نقدية صارمة تستهدف السيطرة على التضخم، وتعزيز مصداقية هذه السياسة الاقتصادية الجديدة تحت محافظه الجديد ناجي أغبال.

كما يأتي صعود الليرة التركية، تزامناً مع توقيع أنقرة اتفاقية للتجارة الحرة مع بريطانيا، ما يعزز من سهولة وسرعة وصول البضائع التركية إلى الأسواق الأوروبية، ويعزز من الموقف السياسي لتركيا، إذ أنها أول اتفاقية تبرمها المملكة المتحدة مع بلد آخر، عقب حسم مفاوضاتها مع الاتحاد الأوروبي، حول “بريكست.”

وكان وزير الخزانة والمالية التركي لطفي ألوان، أكد في وقت سابق، أن بلاده مصممة على أن تغدو دولة قوية ومنافسة في الاقتصاد العالمي بعد فترة وباء كورونا.

وأضاف في تغريدة له عبر “تويتر” أنهم يواصلون “بحزم على أن نغدو دولة قوية ومنافسة في الاقتصاد العالمي بعد فترة وباء كورونا”.

وتابع قائلاً: “سننفذ بسرعة إصلاحات هيكلية واقتصادية، وسنخرج من المرحلة بشكل أقوى من خلال اتباع سياسات شفافة يمكن التنبؤ بها وتتناسب مع المعايير الدولية”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: