دولي

صحيفة صينية تنتقد “أسلوب العصابات” في صفقة تيك توك


نشرت صحيفة تشاينا ديلي اليومية الناطقة باللغة الإنجليزية، الأربعاء، مقالا قالت من خلاله إنه ما من سبب يدعو الصين للموافقة على الصفقة التي وصفتها بأنها “قذرة وغير عادلة” وقائمة على “تنمر وابتزاز” والتي أعلنت أوراكل وولمارت إبرامها مع بايت دانس.

وقالت الصحيفة المدعومة من الصين في مقال “ما فعلته الولايات المتحدة بتيك توك أشبه بأسلوب العصابات التي تفرض على شركة قانونية صفقة تجارية غير مقبولة وغير عادلة”.

وأصدرت الشركات الثلاث بيانات متضاربة بشأن بنود الاتفاق الذي تأمل في أن يسمح لتطبيق التسجيلات المصورة تيك توك التابع لبايت دانس بمواصلة العمل في الولايات المتحدة، حيث تعتزم الحكومة حظر التطبيق لأسباب أمنية.

كانت بايت دانس قالت إنها ستؤسس شركة تابعة أمريكية تدعى تيك توك جلوبال تملك فيها حصة 80%، وهو الأمر الذي نفته كل من أوراكل وولمارت، وقالتا إن أغلبية الملكية ستكون في أيدي أمريكية، امتثالا لأمر تنفيذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 14 أغسطس/آب بأن تتخلى بايت دانس عن ملكية تيك توك في غضون 90 يوما.

وتابعت الصحيفة “أصبح الأمن القومي السلاح المفضل … لواشنطن حين تريد تقويض نجاح أي شركة من أي دولة أجنبية تتفوق على نظيراتها في الولايات المتحدة”.

وتابعت “لن تخسر بايت دانس السيطرة على الشركة فحسب بل ستخسر التكنولوجيا التي ابتكرتها وتملكها”.

وقال لاري كودلو المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، الأربعاء الماضي، إن الولايات المتحدة تعكف على إجراء “مراجعة عميقة” للصفقة التي أبرمتها أوراكل مع الشركة الصينية الأم لتطبيق مشاركة التسجيلات المصورة الرائج تيك توك.

وأضاف كودلو أن “الأمن والملكية” عاملان مهمان في عملية المراجعة من وجهة نظر الرئيس دونالد ترامب.

وعن ترشح أوراكل لإتمام صفقة شراء تيك توك بدلا من مايكروسوفت، ومزاعم بأن السبب توتر العلاقات بين الرئيس الأمريكي ومايكروسوفت، قال جاريد كوشنر المستشار بالبيت الأبيض، في تصريح له منتصف الشهر الجاري، “على حد علمي، لا، في النهاية من حق الشركات أن تحدد من تريد أن تبرم صفقة معه”.

وكانت مايكروسوفت قد ذكرت في وقت سابق يوم الأحد 13 سبتمبر/أيلول الجاري إن بايت دانس أبلغتها بأنها لن تبيعها عمليات تيك توك في أمريكا.

وتعارض بكين بيع بايت دانس الصينية مالكة تيك توك لأنشطته في الولايات المتحدة بشكل قسري، وسيكون من الأفضل لديها وقف تطبيق المقاطع المصورة القصيرة نهائيا في الولايات المتحدة، بحسب 3 مصادر مطلعة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: