العالم الاسلامي

صادرات النفط السعودية في يناير الأعلى منذ أبريل 2020


صعدت صادرات النفط الخام السعودية خلال يناير/كانون الثاني الماضي، إلى 6.582 ملايين برميل يوميا، بأعلى مستوى منذ أبريل/ نيسان 2020.

وأظهرت أرقام المبادرة المشتركة للبيانات النفطية “جودي”، الخميس، ارتفاع صادرات السعودية النفطية بنسبة 1.34 بالمئة على أساس شهري في يناير، صعودا من 6.495 ملايين برميل في ديسمبر/كانون الأول 2020.

وبلغ إجمالي صادرات السعودية في أبريل الماضي، بلغ 10.2 ملايين برميل يوميا.

وارتفع إنتاج السعودية خلال يناير، بنسبة 1.36 بالمئة على أساس شهري إلى 9.103 ملايين برميل يوميا، من 8.980 ملايين برميل يوميا في ديسمبر السابق له.

والسعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، على الرغم من أنها تأتي ثالثة في حجم الإنتاج بعد كل من روسيا والولايات المتحدة، بمتوسط إنتاج 10 ملايين برميل يوميا، في الظروف الطبيعية.

ويتوقع تأثر صادرات نفط المملكة سلبا اعتبارا من فبراير/شباط الماضي، مع تنفيذها خفضا طوعيا في الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا، يستمر حتى نهاية أبريل/نيسان المقبل.

وتشارك السعودية منذ مايو/ أيار 2020، في اتفاقية لخفض إنتاج النفط ضمن تحالف (أوبك+)، بدأت بإجمالي 9.7 ملايين برميل يوميا لأعضاء التحالف، بينما تبلغ نسبة الخفض حاليا، قرابة 7.2 ملايين برميل يوميا.

ويستمر قرار خفض الإنتاج من جانب التحالف حتى أبريل/نيسان 2022.

و”جودي”، منظمة دولية، تأسست بقرار من منتجي النفط حول العالم مطلع تسعينات القرن الماضي، هدفها جمع الأرقام والإحصاءات المتعلقة بإنتاج النفط حول العالم وتقديمها على شكل دراسات تهم منتجي ومستهلكي النفط على حد سواء.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: