العالم الاسلامي

صادرات النفط السعودية ترتفع 1.5 بالمئة في أكتوبر


أظهرت أرقام المبادرة المشتركة للبيانات النفطية “جودي”، الخميس، ارتفاع صادرات السعودية من النفط الخام 1.5 بالمئة على أساس شهري، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وبلغت صادرات المملكة 6.159 ملايين برميل يوميا في أكتوبر 2020، مقابل 6.066 ملايين في سبتمبر/ أيلول السابق له.

وتراجع إنتاج السعودية في أكتوبر الماضي، 0.1 بالمئة على أساس شهري، إلى 8.974 ملايين برميل يوميا، من 8.982 ملايين في سبتمبر السابق له.

والسعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، رغم أنها تأتي ثالثة في حجم الإنتاج بعد روسيا والولايات المتحدة، بمتوسط إنتاج 11 مليون برميل يوميا في الظروف الطبيعية.

وبدأت السعودية اعتبارا من مايو/ أيار الماضي، خفض إنتاجها النفطي إلى متوسط 7.5 ملايين برميل يوميا، امتثالا لقرار خفض الإنتاج، ثم رفعته تدريجيا مع تخفيف حجم خفض الإنتاج من جانب تحالف “أوبك+”.

وبحسب مسح سابق للأناضول، سجلت صادرات السعودية في يونيو/حزيران الماضي 4.98 ملايين برميل يوميا، وهو أدنى مستوى خلال أكثر من 18 عاما، وفق البيانات المتاحة لدى المنظمة.

تزامن ذلك مع خفض السعودية إنتاجها التزاما باتفاق تحالف “أوبك+”، نتيجة تداعيات جائحة كورونا على الطلب العالمي على الخام.

و”جودي”، منظمة دولية، تأسست بقرار من منتجي النفط حول العالم مطلع تسعينيات القرن الماضي، هدفها جمع الأرقام والإحصاءات المتعلقة بالإنتاج، وتقديمها على شكل دراسات تهم منتجي النفط ومستهلكيه على حد سواء.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: