تركيا

صادرات الكرز التركية تحقق رقما قياسيا جديدا


حققت صادرات الكرز التركية رقما قياسيا جديدا أكد ريادة تركيا عالميا في هذا القطاع بعام 2020، بتحقيقه مصدري الكرز عائدات بلغت 190 مليون دولار أمريكي مع توقعات بتجاوزه 200 مليون دولار بحلول نهاية هذا الموسم، وذلك بالمقارنة مع 182.6 مليون دولار في عام 2019.

وقد أعلنت جمعية مصدري منطقة إيجة بأن تركيا صدرت 70 ألف طن من الكرز منذ مطلع عام 2020 بقيمة 190 مليون دولار بالمقارنة مع 166 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، بينما حافظت على مستوى العام الماضي من حيث حجم صادرات الكرز.

يعد الكرز مصدرا قويا لمضادات الأكسدة، ويقوي جهاز المناعة بفضل احتوائه على فيتامينات A وC وK. وبحلول عام 2020، ارتفعت صادرات الكرز التركي  إلى الصين وهونج كونج بنسبة 50 في المائة من 5.2 مليون دولار إلى 8 ملايين دولار.

ويتوقع أن تزيد صادرات الكرز التركي إلى الشرق الأقصى بشكل أكبر في السنوات القادمة، بالإضافة إلى العنب والرمان، إذ يستهدف المصدرون الأتراك أسواق الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند وإندونيسيا وسنغافورة وفيتنام من خلال مشروع “URGE” الذي أطلقته جمعية مصدري الفواكه والخضروات التركية. كما يهدف هذا المشروع إلى زيادة الصادرات لدول الشرق الأوسط لتصل قيمتها إلى مليار دولار خلال عام 2020.

وقد بلغت قيمة صادرات تركيا من الكرز إلى ألمانيا في الفترة الممتدة من 1 كانون الثاني/ يناير إلى 13 تموز/ يوليو 2020، 79 مليون دولار، وإلى روسيا 42 مليون دولار، والنمسا 13 مليون دولار، الى جانب دول أخرى مثل النروج وهولندا وإيطاليا وهونغ كونغ وسويسرا والصين والدنمارك وإنجلترا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: