العالم الاسلامي

صادرات العراق النفطية إلى الأردن تنتعش في يوليو


كشفت شركة تسويق النفط العراقية “سومو”، السبت، أن الصادرات النفطية إلى الأردن بلغت أكثر من 8 آلاف برميل يوميا خلال يوليو/تموز الماضي.

وأظهرت بيانات إحصائية صادرة عن الشركة العراقية على موقعها الإلكتروني، اطلعت عليها “العين الإخبارية”، أن “مجموع الصادرات النفطية إلى الأردن خلال يوليو/تموز بلغت 261 ألفا و894 برميلا”، وأن “معدل التصدير بلغ 8 آلاف و448 برميلا يوميا”.

وأضافت الشركة أن “العراق لم يصدر النفط الخام إلى الأردن في شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران بعد انخفاض أسعار النفط، فيما كانت الصادرات النفطية لشهر أبريل/نيسان إلى الأردن 325 ألفا و374 برميلا وبمعدل 10 آلاف و495 برميلا يوميا”.

وأفادت الوزارة في الأول من أغسطس/آب الجاري بأن كمية الصادرات من النفط الخام بلغت 85 مليونا و663 ألفا و290 برميل، بإيرادات بلغت أكثر من 3 مليارات و487 مليونا و139 ألف دولار.

ويصدر العراق النفط الخام إلى الأردن بأسعار تفضيلية تقل بمقدار 4 دولارات عن السعر الأصلي وبمقدار 10 آلاف برميل يوميا يتم تصديرها عبر الشاحنات الحوضية.

وتضرر العراق، الذي تعتمد ميزانيته بشكل شبه كامل على عائدات النفط، من انخفاض أسعار الخام خلال أزمة جائحة كورونا، كما قام بتخفيض صادراته لتتوافق مع تخفيضات الإنتاج التي حددتها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وقالت وزارة النفط العراقية في بيان مطلع أغسطس/آب الجاري إن إجمالي متوسط صادرات البلاد النفطية بلغ 2.763 مليون برميل يوميا في يوليو/تموز.

وأضافت الوزارة في بيان أن الصادرات شملت 2.668 مليون برميل يوميا من حقول النفط الجنوبية في البصرة، قائلة إن عائدات إجمالي الصادرات بلغت 3.487 مليار دولار. وبلغ متوسط ​​سعر البرميل 40.70 دولار.

وانطلقت خطة إصلاحية في العراق لتضخيم موارد البلاد، الشهر الماضي، تمثلت في استرداد المنافذ الحدودية من سيطرة بعض الفصائل والمليشيات المسلحة المدعومة إقليميا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: