تركيا

صادرات الآلات التركية تصل 12 مليار دولار خلال العام الجاري


كشف اتحاد مصدّري الآلات في تركيا عن قيمة الصادرات التركية خلال العام الجاري.

وقال الاتحاد في بيان له، وفق متابعة تركيا الان  إن هذا القطاع بلغت صادراته  11.9 مليار دولار، خلال الأشهر الـ 9 الأولى من العام الحالي.

وأوضح أن الصادرات حققت نمواً بنسبة 5.7 بالمئة، خلال سبتمبر الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من العام الفائت.

وأشار البيان إلى انخفاض معدّل صادرات القطاع خلال الأشهر الـ 9 الأولى من العام الحالي، بنسبة 8.7 بالمئة . مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019.

وفيما يتعلق بالبلدان الأكثر استيراداً لقطاع الآلات التركية، أفاد البيان أن ألمانيا تصدرت القائمة.

كما حلت الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا في المراتب الثانية والثالثة والرابعة على التوالي.

ولفت إلى أن الصادرات التركية إلى روسيا في هذا المجال، شهدت نمواً تجاوزت نسبته 17 بالمئة.

وفي وقت سابق بلغت قيمة الصادرات التركية خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي إلى 6 دول مجاورة، 10 مليارات و800 مليون دولار.

وفق المعطيات الصادرة فقد بلغت إجمالي قيمة الصادرات التركية إلى كلا من اليونان، العراق، إيران، سوريا، جورجيا، وبلغاريا، حوالي 10 مليارات و802 مليون دولار. وذلك منذ بداية العام الجاري 2020 وحتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

بينما سجلت صادرات تركيا للدول المذكورة تراجعا بقيمة مليار و600 مليون دولار، وان قيمة الصادرات في نفس الفترة من العام الماضي بلغت 12 مليارا و441 مليون دولار.

حيث تحتل دولة العراق المركز الأول في الاستيراد من تركيا، بقيمة 5 مليارات و15 مليونا و967 ألف دولار. والدولة الثانية بلغاريا بقيمة مليار و738 مليون و643 ألف دولار. ومن ثم اليونان بقيمة مليار و241 مليون و788 ألف دولار. واخيراً سوريا ال بلغت قيمة الصادرات 670 مليون و985 ألف دولار.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: