تركيا

شركتان نرويجية وكندية تنقّبان عن الغاز الطبيعي في إقليم تراكيا شمال غربي تركيا


تركز شركة “إكوينور” النرويجية العاملة في مجال الطاقة أعمالها في تركيا على المشاركة في برنامج التنقيب المشترك في إقليم تراكيا شمال غربي تركيا، مع شركة “فاليورا” الكندية، حسبما صرح مدير “إكوينور تركيا” بول بيتشه لوكالة الأناضول.

وفي حديثه بمقابلة حصرية، قال بيتشه إن أعمال التنقيب في إقليم تراكيا بدأت في أيار/ مايو 2016 بمشروع مشترك لتنقيب غير تقليدي عن الغاز على اليابسة شمال غرب تركيا، موضحًا أن إكوينور قد عزّزت تواجدها في تركيا منذ أواخر التسعينيات وفتحت مكتبًا في أنقرة في أيلول/ سبتمبر 2018.

وقال بيتشه: “إن الاستثمارات حتى الآن (على مدى السنوات الثلاث الماضية) اقتصرت على نصيبنا من تكلفة برنامج الاستكشاف الذي يشمل الآبار الزلزالية وثلاثة آبار”.

وأضاف: “فاليورا و إيكوينور هما أول الشركات التي تقوم بحفريات عميقة لهذه المنطقة. وقد برهن برنامج التنقيب وجود الهيدروكربونات، أو النفط. بيد أن عدم اليقين لا يزال قائمًا فيما يتعلّق بمدى استمرار هذه العملية وما تنطوي عليه من إمكانيات تجارية. عندما ينتهي برنامج الاستكشاف، ستقيّم كلٌّ من فاليورا وإكوينور نتائج الحفر وستختبران الآبار المُكتشفة، قبل اتّخاذ قرار الاستمرار”.

تأسست شركة الطاقة العالمية إكوينتور في البداية باسم “ستاتويل” في عام 1972. وتتواجد حاليًّا في أكثر من 35 دولة، وهي رائدة عالميًا في التنقيب عن النفط والغاز واستخراجهما في البحر.

وفي منتصب تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، صرحت شركة فاليورا الكندية الشريكة لشركة إيكوينور بأن تركيزها الرئيسي خلال الربع الثالث من عام 2019 كان منصبًا على تحفيز واختبار بئر “إنانلي-1” في إقليم تراكيا شمال غرب تركيا.

وأشارت فاليورا إلى أن تحليل البيانات من بئر إنانلي-1 يتم بالاشتراك مع البيانات البتروفيزيائية والأساسية التي تمّ الحصول عليها في أثناء عمليات الحفر لزيادة ترابط النتائج ومواصلة تحسين البرنامج، وأضافت أن اهتمامها منصب الآن على تطوير فهمها لعملية التنقيب بهدف نقل معدات التحليل إلى بئر ديفيبنار-1، على بعد 20 كيلومترًا إلى الغرب من إنانلي-1.

ويذكر أنّ الشركتين حفرتا بئر “ياماليك-1″، أول بئر عميق بهدف التنقيب عن النفط والغاز في منطقة تراكيا، في عام 2017، وأنّ عملية الحفر هذه أثبتت وجود الغاز في المنطقة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: