دولي

سوق المال الأمريكي يحبس أنفاسه ترقبا لضرائب بايدن وقرار “الفيدرالي”

ترقب في سوق المال الأمريكي لحدثين كبيرين اليوم؛ الأول بيان “الفيدرالي”، والثاني خطاب الرئيس جو بايدن والمقرر أن يعلن فيه مزيدا من خطط التحفيز.

ورغم تعافي العملة الأمريكية من أدنى مستوى في شهر الذي بلغته في وقت سابق من الأسبوع، يتوقع المستثمرون أن يحافظ المركزي الأمريكي على ذات السياسات المتعلقة بالتيسير النقدي وأن يؤكد رئيسه جيروم باول على الأرجح رسالته المؤيدة لهذا التوجه.

وصعد مؤشر الدولار 0.2% إلى 91.047 بما يشكل قفزة عن أدنى مستوى منذ الثالث من مارس/آذار، والذي سجله يوم الإثنين وبلغ 90.679، لكن المستثمرين ظلوا على قناعة بأن التوجه النزولي الذي اتبعه الدولار مؤخرا لم ينته بعد.

ويراقب المستثمرون اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الذي يستمر يومين بحثا عن أي قرائن على تفكير البنك المركزي الأمريكي بشأن التضخم وشراء السندات والمخاطر التي تشكلها زيادة حادة في أسعار الأصول على النظام المالي.

ومن غير المتوقع أن يغير مجلس الاحتياطي توجهات سياساته في نهاية الاجتماع اليوم الأربعاء.

وفي أحدث بيانات اقتصادية مشجعة، قفزت ثقة المستهلكين الأمريكيين إلى أعلى مستوى في 14 شهرا في أبريل نيسان مع استئناف بعض أنشطة الخدمات وسط تزايد توزيع اللقاحات وتحفيز مالي إضافي.

وقال جون مارلي الرئيس التنفيذي لشركة فوريكسترا لاستشارات الصرف الأجنبي في لندن “يحارب (مجلس الاحتياطي) الاتحادي تحركا خلفيا ضد دعوات رفع أسعار الفائدة في مواجهة بيانات قوية للغاية وفرض مزيد من التحفيز، وسيبقون على الأرجح على الصيغة السابقة نفسها”.

وتراجع اليورو 0.2% مسجلا 1.2070 دولار منخفضا عن أعلى مستوى في شهرين الذي سجله يوم الإثنين عند 1.2117 دولار.

وسجل الدولار 108.97 ين بعد أن قفز 0.59% خلال الليل، وزاد من تعافيه عن أدنى مستوى في سبعة أسابيع عند 107.48 الذي بلغه الأسبوع الماضي، بما يتسق مع الارتفاعات في عائدات السندات الأمريكية.

ومن المتوقع أن يطرح بايدن خطة لجمع ضرائب من الأمريكيين الأكثر ثراء، تشمل أعلى زيادة على الإطلاق للضرائب على مكاسب الاستثمار، من أجل تمويل إنفاق بنحو تريليون دولار على رعاية الأطفال وأوجه إنفاق اجتماعي أخرى.

وانخفض الدولار الأسترالي 0.3% مسجلا 0.77415 دولار أمريكي بعد أن جاء مؤشر أسعار المستهلكين في البلاد أضعف من التوقعات.

بيتكوين تتعافى

واصلت بيتكوين العملة المشفرة الأكثر شهرة تعافيها خلال تعاملات اليوم الأربعاء، لتسجل 55232.57 دولار.

وتواصل بيتكوين تعافيها من أقل مستوى في 7 أسابيع ونصف الأسبوع الذي سجلته يوم الأحد عند 47004.20 دولار.

فيما وصلت العملة المشفرة إيثر لمستوى قياسي بلغ 2719.47 دولار اليوم الأربعاء قبل أن تتراجع 0.9% إلى 2596.40 دولار.

وتلقت بيتكوين الدعم من إشارات إيجابية أرسلتها شركة تسلا لصناعة السيارات في بيتكوين، حيث قال رئيسها المالي زاكاري كيركورن أن بيتكوين لها قيمة “طويلة الأجل” ويمكن استخدامها لحل مشاكل السيولة النقدية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى