تركيا

سفير أوكرانيا بأنقرة: حجم التبادل التجاري مع تركيا يبلغ نحو 5 مليارات دولار

سفير أوكرانيا بأنقرة: حجم التبادل التجاري مع تركيا يبلغ نحو 5 مليارات دولار

قال سفير أوكرانيا لدى أنقرة، واسيل بودنار، إن حجم التبادل التجاري بين أوكرانيا وتركيا في ازدياد مستمر.

جاء ذلك، اليوم الأربعاء، في كلمة للسفير الأوكراني خلال منتدى الأعمال الاقتصادي التركي الأوكراني بولاية أفيون قرا حصار، وسط تركيا.

وأضاف بودنار: “حجم تجارتنا السنوية حاليا يبلغ حوالي 5 مليارات دولار ويستمر في الزيادة”.

كما تابع: “هناك تدفق سياحي كبير في مجال السياحة. ملايين السياح الأوكرانيين يزورون تركيا خلال عام واحد. وبالمثل يزور مئات الآلاف من السياح الأتراك أوكرانيا”.

مشيرًا إلى وجود تعاون كبير بين أنقرة وكييف في مجال الصناعات الدفاعية.

تطور العلاقات بين تركيا و أوكرانية .

شهدت العلاقات التركية-الأوكرانية في السنوات الأخيرة تطوراً لافتاً، تُوّج باتفاقيات عديدة بين البلدين، أهمّها في مجال الصناعات الدفاعية، بحيث أصبحت تركيا من أهم مزوّدي الطائرات دون طيار للجيش الأوكراني.

فلقد سبق وتم توقيع اتفاقية جديدة مع أوكرانيا في مجال الطائرات المُسيرة وطرادات فئة ADA لتلبية احتياجات البحرية الأوكرانية.

أوكرانيا التي تستخدم الطائرات المُسيرة التركية طراز Bayraktar TB2 التي أنتجتها شركة Baykar منذ 2019، تسعى منذ مدة للحصول على عدد جديد من هذه الطائرات والمعدات. بهدف تعزيز قواتها البحرية من أجل زيادة الأمن في البحر الأسود وبحر آزوف.

ولقد أكدت تركيا مرارا أن تقاربها مع أوكرانيا لا يستهدف أي طرف ثالث في إشارة إلى الروس، وأفردت في السنوات الأخيرة مساحة واسعة للتعاون العسكري مع أوكرانيا؛ حيث شرع البلدان بتوقيع مذكرات للتعاون في مجال التسليح والصناعات الدفاعية.

كما أن أوكرانيا مهمة لتركيا لحفظ التوازن في المنطقة. وترى الأخيرة بضرورة عدم تمدد روسيا فيها لتفادي الضرر بمصالحها مما يتسبب بعداوة بينهما. لأجل ذلك تبيع تركيا مسيّرات لبولندا وأوكرانيا.

هذه الروابط التاريخية بين تركيا وأوكرانيا، تمتد إلى سيطرت الدولة العثمانية على جنوب أوكرانيا لقرون، إضافة إلى أن تتر القرم محسوبين على الشعب التركي. لكن الأهم برأيه، الشراكة التي تجمع البلدين في مجال التصنيع العسكري، حيث تمثل أوكرانيا مزودا للكثير من المعدات العسكرية لتركيا.

المصدر: الأناضول

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى