العالم الاسلامي

سعر الدولار واليورو في المغرب اليوم الأحد 27 ديسمبر 2020


ارتفع سعر الدولار واليورو، أمام الدرهم المغربي، خلال التعاملات المبكرة من صباح اليوم الأحد 27 ديسمبر 2020 لدى البنك المركزي.

وسجل سعر الدولار 8.964 درهم، مقابل 8.53 درهم أمس، بينما سجل اليورو 10.93 درهم، وفقا للأسعار الرسمية المعلنة على موقع بنك المغرب المركزي.

من جهتها، قالت منصات محلية لتداول العملات الأجنبية أن الجنيه الإسترليني سجل 12.18 درهم، بينما سجل الريال السعودي 2.39 درهم.

وأوضحت المنصات أن الدرهم الإماراتي سجل 2.44 درهم مغربي، بينما سجل الدينار الكويتي 29.39 دينار.

وجاء سعر الدينار الكويتي في المغرب، عند مستوى 27.94 درهم للشراء، و32.48 درهم للبيع.

إصدار ناجح

ويأتي ارتفاع الدولار رغم أن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة المغربية أعلنت في 10 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، إصدارا ناجحا لسندات في السوق المالية الدولية بقيمة 3 مليارات دولار على ثلاث شرائح.

وأوضحت الوزارة، أن الشريحة الأولى لفترة استحقاق تمتد على سبع سنوات تشمل مبلغ 750 مليون دولار، تم إصدارها مع هامش للمخاطر بلغ 175 نقطة أساس، وبمعدل فائدة 2.412%.

وتمتد الشريحة الثانية، لفترة استحقاق على 12 سنة، وتشمل مبلغ مليار دولار، تم إصدارها مع هامش للمخاطر بلغ 200 نقطة أساس، مع معدل فائدة بـ3.043%.

قرض الصندوق

وتعهدت الحكومة المغربية، بسداد جزء من قرض صندوق النقد الدولي البالغ قيمته 3 مليارات دولار، فورا، وهو ما يشير إلى أن الاقتصاد المغربي تجاوز أسوأ تأثيرات جائحة فيروس كورونا المستجد وموجة الجفاف الشديد.

وقالت وزارة المالية المغربية إنها تعتزم سداد حوالي 936 مليون دولار من قرض الصندوق بحلول 8 يناير/ كانون الثاني المقبل، أي قبل انتهاء فترة السماح بنحو 30 شهرا.

وأضافت الوزارة أن هذه الخطوة ستسمح “بتخفيف الالتزامات المالية السيادية للمغرب” وسوف تعزز “ثقة” المستثمرين في الاقتصاد المغربي.

في الوقت نفسه، يتوقع المغرب استمرار احتياطياته من النقد الأجنبي عند مستوياتها الحالية التي تكفي لتغطية وارداته لمدة 7 أشهر على المدى المتوسط.

ويتوقع صندوق النقد الدولي، نمو الاقتصاد المغربي بنسبة 4.5% من إجمالي الناتج المحلي خلال العام المقبل، بعد انكماش متوقع بمعدل 7.2% خلال العام الجاري.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: