العالم الاسلامي

سعر الدولار في مصر اليوم الخميس


استقر سعر الدولار في مصر أمام الجنيه المصري، اليوم الخميس، في ماكينات الصراف الآلي ومنافذ المطارات، تزامنا مع عطلة البنوك العاملة كافة، تطبيقا لقرار البنك المركزي المصري نظرا لسوء الأحوال الجوية.

وشهدت العملة الخضراء خلال الأسبوع الجاري ارتفاعا طفيفا أمام الجنيه المصري بلغ نحو 10 قروش، حيث سجل الدولار 15.58 جنيه للشراء مقابل 15.68 جنيه للبيع يوم الأحد، مقابل 15.66 جنيه مقابل 15.76 جنيه للبيع خلال تعاملات أمس الأربعاء، حسب بيانات البنك المركزي المصري.

وشهدت العملة الخضراء ارتفاعا خلال الأيام الماضية مع زيادة مخاوف تفشي فيروس كورونا الجديد، بعد إعلان وفاة أول حالة مصابة به في البلاد، وزيادة أعداد الإصابات.

وفرض البنك المركزي قيودا جديدة على شركات الصرافة فيما يتعلق بتداول العملات الصعبة مع العملاء، واشترط على تلك الشركات أن تتبع نفس الإجراءات المتبعة في البنوك، وفقا لما قاله علي الحريري سكرتير الشعبة العامة للصرافة بالاتحاد العام للغرف التجارية، في تصريحات لمواقع محلية.

وأوضح الحريري أن تلك التوجيهات من البنك المركزي، والتي صدرت منذ ثلاثة أشهر، تلزم شركات الصرافة بالتحقق من هوية العملاء ومن السبب وراء القيام بتبديل العملة عن طريق طلب التقدم بالمستندات اللازمة.

وكان الجنيه ارتفع أكثر من 50 قرشا (الجنيه = 100 قرش) مقابل الدولار منذ بداية 2020 حتى نهاية فبراير/شباط الماضي، ليواصل الحفاظ على مركزه كثاني أفضل العملات أداء في 2019.

قال البنك المركزي المصري، مطلع الشهر الجاري، إن صافي احتياطي النقد الأجنبي ارتفع إلى 45.51 مليار دولار في فبراير/شباط الماضي، من 45.457 مليار دولار في يناير/كانون الثاني الماضي.

وقفزت احتياطيات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي بشكل كبير، بعد أن تبنت مصر برنامجا للإصلاح الاقتصادي، بدعم من صندوق النقد الدولي عام 2016.

وتنمو الاحتياطيات الأجنبية بوتيرة أقل منذ صيف 2018.

وارتفع الاحتياطي الأجنبي منذ بداية 2019 وحتى الشهر الماضي بنحو 3.1 مليار دولار، وبلغ رصيد الاحتياطي في نهاية ديسمبر/كانون الأول 2018 عند 42.5 مليار دولار.

والاحتياطي النقدي الأجنبي عبارة عن رصيد من العملات الأجنبية المختلفة، يستخدم للوفاء بالالتزامات المالية مثل سداد الديون وتمويل عمليات الاستيراد.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: