العالم الاسلامي

سعر الدولار في لبنان اليوم السبت 22 أغسطس 2020


انخفض سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، اليوم السبت، في سوق الصرف الموازية (السوداء) بين 6900 و7200 ليرة لبنانية للدولار الواحد، مقابل 7000 و7100 ليرة لبنانية لكل دولار، في ختام تعاملات أمس.

والثبات النسبي في سعر الدولار جاء في ظل الضغط الشعبي على مصرف لبنان المركزي الذي وافق مؤخرا لشركات تحويل الأموال على صرف الحوالات للبنانيين بالدولار، بدلا من الليرة اللبنانية.

ولكن تفاجأ متعاملون في سوق الصرف اللبنانية بحسب وسائل الإعلام بامتناع بعض شركات تحويل الأموال إلكترونيا عن صرف الحوالات بالدولار بحجة أن العملة الخضراء غير متوفرة.

ويعيش لبنان أسوأ أزماته منذ الحرب الأهلية بين 1975 و1990، وفقدت الليرة اللبنانية نحو 80% من قيمتها منذ أكتوبر/تشرين الأول، وهو ما أدخل البلد في أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها منذ عقود.

والخميس الماضي، أكدت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف لبنان عند (RD) لاحتمال التعثر عن سداد إصدارات العملة الأجنبية طويلة المدى، بينما تلوح في الأفق كارثة “جوع” بعد أن كشف البنك المركزي عن أن احتياطياته الأجنبية لا تكفي لدعم السلع الأساسية سوى 3 أشهر فقط.

وقال مصدر رسمي، إن مصرف لبنان المركزي لن يدعم الوقود والقمح والدواء لأكثر من 3 أشهر أخرى في ظل تناقص احتياطيات العملات الأجنبية.

وأضاف المصدر أن مصرف لبنان أبلغ الحكومة أنه سيوقف الدعم حينها لمنع نزول الاحتياطيات دون 17.5 مليار دولار.

وقدرت مصادر أخرى في يوليو/تموز الماضي، الاحتياطيات بنحو 18 مليار دولار، وذلك قبل الانفجار العنيف الذي وقع في مرفأ بيروت هذا الشهر وأودى بحياة 179 شخصا ودمر قطاعات واسعة من المدينة.

وتفاقمت بسبب الانفجار وتبعاته أزمة مالية تسببت منذ أواخر العام الماضي في تراجع شديد لقيمة الليرة اللبنانية بالسوق الموازية مما نال من الواردات بسبب تفاقم شح الدولار، في حين زاد التضخم والفقر أيضا.

ورغم ذلك، ظل سعر الصرف الرسمي المربوطة به العملة عند 1507.5 ليرة للدولار، والمطبق منذ العام 1997، متاحا لدعم الواردات الأساسية من الوقود والقمح والدواء، مما أبقى أسعارها مستقرة.

توقع خبراء أن يشهد سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، اليوم السبت، ارتفاعا طفيفا، ليتراوح سعره بين 7100 و7200 ليرة لكل دولار، في ظل رفض بعض شركات الصرافة وشركات تحويل الأموال صرف الحوالات بالدولار وإدعاء ندرته بالسوق.

أعلنت نقابة الصرافين تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية ليومي السبت والأحد فقط بهامش متحرك بين 3850 كحد أدنى للشراء و3900 كحد أقصى للبيع.

وثبت مصرف لبنان المركزي سعر صرف الدولار عند 1507.5 ليرة. فيما لا يطبق هذا السعر إلا لواردات الوقود والأدوية والقمح.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: