العالم الاسلامي

سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس 4 مارس 2021.. ارتفاع طفيف


صعد سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، خلال التعاملات الصباحية الخميس للسوق السوداء، بعد أن تجاوز 10 آلاف ليرة منذ تعاملات الثلاثاء.

ويتم التداول في السوق السوداء بتسعيرة للدولار تتراوح ما بين “9950 و9990” ليرة لكل دولار، حسب وسائل إعلام محلية.

وسجل الدولار سعراً قياسياً جديداً، في تعاملات مساء الثلاثاء، ما بين 9.975 و10.050 آلاف ليرة للدولار الواحد.

وبهذه الزيادة كسر الهامش شبه الثابت الذي تراوح بين 8، و8.500 في الأسابيع القليلة الماضية، ليرتفع نحو 1500 ليرة في غضون أيام قليلة.

انتهاء المهلة

يأتي التحسن الطفيف، بعد إعلان الرئيس اللبناني ميشال عون، الأربعاء، فتح تحقيق في أسباب انهيار الليرة، حيث لامس سعر صرف الدولار سقف 10 آلاف ليرة، لأول مرة في تاريخ البلاد.

وقال عون في بيان، “أتابع باهتمام بالغ ما تشهده بعض المناطق من تحركات احتجاجية على خلفية وصول سعر صرف الدولار إلى سقف 10 ليرة”، مطالبا حاكم مصرف لبنان بمعرفة أسباب هذا الهبوط.

ودعا الرئيس لإحالة النتائج إلى النيابة العامة، “لملاحقة المتورطين، في حال ثبوت عمليات مضاربة غير مشروعة على العملة الوطنية، من جانب أفراد أو مؤسسات أو مصارف”.

عودة الاحتجاجات

وأعاد ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق اللبنانية إلى أعلى مستوياته مسجلا 10 آلاف ليرة، الاحتجاجات إلى الشارع بسبب الأوضاع الاقتصادية.

وذكرت “الوكالة الوطنية للإعلام” أن المظاهرات قطعت الطرق في عدة مدن مختلفة بلبنان، بالإطارات المشتعلة والحجارة، احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية وانهيار الليرة.

كذلك، قام المحتجون بإغلاق مكاتب الصرافة في عدة مناطق بمختلف المدن بالقوة، لاعتقادهم أن سبب انهيار الليرة يعود إلى “بسبب تلاعبهم بأسعار صرف الدولار الأمريكي وصلت الأوضاع إلى ما هي عليه”.

وانتشرت قوات من الجيش في الشوارع التي يوجد بها مكاتب مكاتب الصرافة، لمنع حدوث أي أعمال شغب.

البنك المركزي

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

البنوك

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

الصرافة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و 3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: