العالم الاسلامي

سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس 17 سبتمبر 2020


استقر سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الخميس، في السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، بينما بقي سعر العملة الخضراء لدى البنك المركزي والبنوك وشركات الصرافة.

ويأتي استقرار سعر الدولار بعد يومين من التراجع إثر إعلان مصرف لبنان المركزي يوم الإثنين الماضي، أنه منح المصارف والمؤسسات المالية قروضا استثنائية بقيمة 400 مليون دولار.

وكشف تقرير رسمي تراجع حجم الودائع والقروض في القطاع المصرفي في الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي بقيمة 15.6 مليار دولار و9.5 مليار دولار على التوالي.

ويسعى لبنان إلى جذب مساعدات مالية من الدول والمؤسسات المالية للخروج من أزمة مالية خانقة.

كان لبنان شرع في محادثات مع صندوق النقد في مايو/أيار الماضي لكنها توقفت في يوليو/تموز الماضي، وسط خلافات بين الحكومة والأحزاب السياسية والبنوك على حجم الخسائر في القطاع المصرفي، المساهم الرئيسي في تمويل الدين العام الضخم.

ووافقت الحكومة اللبنانية، في يوليو/تموز الماضي، على تعيين مؤسسة “ألفاريز آند مارسال” للاستشارات لإجراء التدقيق الجنائي، والذي يشمل عادة فحصا دقيقا للسجلات المالية للمؤسسات وقد يرصد أي إساءة استخدام للأموال.

السوق السوداء

وفي السوق السوداء استقر سعر الدولار عند مستوى 7500 ليرة للشراء 7700 ليرة للبيع، وهو نفس المستوى المسجل خلال تعاملات الأمس.

الصرافة

أعلنت نقابة الصرافين تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية حصرا وبهامش متحرك بين الشراء بسعر 3850 كحد أدنى والبيع بسعر 3900 كحد أقصى.

ولبيع الدولار بهذا السعر في شركات الصرافة هناك العديد من الشروط، منها رواتب العمالة الأجنبية وأقساط الطلاب الجامعيين خارج لبنان وأقساط المنازل وإيجار السكن للطالب خارج لبنان، بشرط تقديم المستندات الدالة على الاستحقاق.

ويصرف الدولار عند هذا المستوى أيضا لشركات المواد الغذائية والمستلزمات الطبية، وفقا لشروط.

البنك المركزي

وثبت مصرف لبنان المركزي سعر صرف الدولار عند 1507.5 ليرة. ولا يطبق هذا السعر إلا لواردات الوقود والأدوية والقمح.

وحددت البنوك سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: