العالم الاسلامي

سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة 9 أبريل 2021.. عودة الارتفاعات


عاد سعر الدولار في لبنان، إلى الارتفاع من جديد خلال التعاملات المبكرة من صباح الجمعة 9 أبريل 2021، لدى السوق الموازية (السوداء).

وسجل سعر الدولار في لبنان، خلال مستهل تعاملات اليوم الجمعة، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 12250 ليرة للشراء، و12200 ليرة للبيع، مقابل متوسط سعر بين 11730 و11800 ليرة لكل دولار، في ختام تعاملات الخميس.

ولا يزال لبنان يعاني من أزمة في النقد الأجنبي وتراجعا حادا في قيمة الليرة، بل تفاقم الوضع خلال الفترة الأخيرة حتى بدأت بعض البنوك الأجنبية الكبرى في مقاطعة مصرف لبنان المركزي.

واتخذت البنوك الأجنبية الكبرى هذا القرار، نتيجة تفاقم الأزمة الاقتصادية، وعدم وجود بوادر لحلها في الأفق القريب، بسبب صراعات السياسيين وسيطرة “حزب الله” على مفاصل الاقتصاد.

وقالت مصادر مطلعة لرويترز، إن بنوكا أجنبية من بينها “إتش.إس.بي.سي”، و”ولز فارجو”، تقطع العلاقات مع مصرف لبنان المركزي، مما يسلط الضوء على عزلة دولية يعيشها البلد في خضم أزمة اقتصادية.

كان رياض سلامة حاكم البنك المركزي حذر في خطاب للمدعي العام اللبناني الأسبوع الماضي، من أن بنوك المراسلة الأجنبية تشرع في تقليص علاقتها بالنظام المالي المحلي.

في حين أغلق بنك “ولز فارجو” حسابا دولاريا للبنك المركزي، وأغلق “إتش.إس.بي.سي” حسابه بالجنيه الإسترليني، وذلك بحسب 3 مصادر من القطاع المصرفي والقضاء.

البنك المركزي

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

البنوك

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

الصرافة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

ويواجه لبنان أزمات سياسية وصحية واقتصادية ومالية أدت إلى انهيار عملته الوطنية، ولم تتمكن الانتفاضة الشعبية التي انطلقت منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول 2019 من الضغط لمعالجة هذه الأزمات، أو تحقيق مطالبها.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: