العالم الاسلامي

سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة 5 فبراير 2021


استقر سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، اليوم الجمعة في تعاملات السوق غير الرسمية ” السوداء”، كما استقر لدى البنوك وشركات الصرافة.

وسجل سعر الدولار في لبنان، خلال تعاملات اليوم الجمعة لدى السوق السوداء 8800 ليرة للشراء و8850 ليرة للبيع، وهو نفس سعر الأمس.

مساعدات عراقية

يأتي استقرار الدولار في لبنان بعد تقارير إعلامية تحدثت عن مساعدات عراقية للبنان.

وأعلن وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ريمون غجر، عن مد العراق يد العون لبلاده بتوفير الوقود، بعد مساعدته بتوفير الطحين.

وقال غجر إن المفاوضات التي أجراها لبنان مع العراق لتأمين الوقود للبنان، أفضت إلى قرار عراقي بتزويد لبنان بـ 500 ألف طن من الوقود الثقيل كمرحلة أولى.

أضاف: “زرنا أنا ومدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم العراق، للتفاوض حول هذا الموضوع، وطلبنا كميات أكثر، ولكن ما تحقق وكمرحلة أولى يعتبر جيدا”.

وطمأن وزير الطاقة والمياه اللبنانيين بأن “لبنان ليس ذاهبا إلى العتمة وأن وزارة الطاقة تعمل ليل نهار وبشفافية لتأمين حاجة السوق اللبناني من الوقود”.

وفي ديسمبر/ كانون أول الماضي، قالت وزارة النفط العراقية، إنه تم التوصل إلى اتفاق مع لبنان لبدء إمدادات تصدير الوقود إلى بيروت في عام 2021 وفق الأسعار العالمية.

وبدأت أزمات نقص الوقود في لبنان منذ شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، في ضوء الشُح الكبير والمتزايد في الدولار الأمريكي اللازم لاستيراد المشتقات النفطية، والذي تتولاه شركات خاصة لصالح الموزعين ومحطات الوقود، حيث دخل القطاع في إضرابات متتالية.

البنك المركزي

واستمر سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند مستوى 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

البنوك

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

الصرافة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: