العالم الاسلامي

سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة 26 فبراير 2021.. قفزة جديدة


قفز سعر صرف الدولار في لبنان، خلال مستهل تعاملات اليوم الجمعة 26 فبراير 2021، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

وسجل سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، خلال التعاملات المبكرة من صباح الجمعة، لدى السوق الموازية (السوداء) نحو 9650 ليرة للشراء، و9600 ليرة للبيع، مقابل 9395 ليرة للشراء و9425 ليرة للبيع، بحسب وسائل إعلام محلية.

مع نهاية شهر فبراير/شباط الجاري، يدخل لبنان في مرحلة تطبيق مفاعيل التعميم 154، الذي أصدره حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، والذي يقضي بأن ترفع المصارف رأسمالها بنسبة 20% ووضع 3% من ودائعها الأجنبية لدى المصارف المراسلة (أي المصرف الخارجي الذي تتعامل معه).

ويشكل اليوم الجمعة، يوم العمل الأخير خلال شهر فبراير/شباط، أي أن المصارف لابد لها من أن تعلن اليوم أو السبت بأفضل الأحوال عن التزامها أوعدم التزامها بالتعميم 154.

وفي لبنان 32 مصرفا، 16 منها حتى اليوم أعلنوا التزامهم التعميم، (8 مصارف أعلنت الالتزام الكلي و8 مصارف أعلنت التزامها الجزئي).

أما المصارف الأخرى التي لم تصدر أي بيان لا يمكن الحكم عليها قبل انتهاء مهلة التعميم أي قبل نهاية هذا الشهر.

البنك المركزي

واستقر سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

البنوك

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

الصرافة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

وغذت الأزمة المالية اللبنانية، وهي الأكبر منذ انتهاء الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين 1975 و1990، الاضطرابات وحالت بين المودعين وحساباتهم وأوقدت شرارة انهيار للعملة، التي خسرت 80% من قيمتها مقابل الدولار.

وعلى الرغم من أن بعض المعاملات الرسمية تجري بسعر الصرف الرسمي لليرة قبل الأزمة البالغ 1500 للدولار، فإن قيمة العملة في السوق غير الرسمية هوت إلى ما يزيد عن تسعة آلاف.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: