العالم الاسلامي

سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة 2 أكتوبر 2020.. الليرة تنخفض


ارتفع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، اليوم الجمعة، في السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، ارتفاعًا ملحوظًا، بينما بقي سعر العملة الخضراء ثابتا في البنك المركزي والبنوك والصرافات.

ويشهد الدولار ارتفاعا مستمرا في لبنان منذ إعلان رئيس الحكومة المكلف مصطفى أديب اعتذاره عن عدم الاستمرار في مهمة تشكيل الحكومة.

ووافق البرلمان اللبناني، الخميس، على قانون جديد يتاح بواسطته الحصول على الدولار بسعر الصرف الرسمي بالنسبة لفئة معينة من اللبنانيين “السعر المنخفض”.

دولا مخفض للطلبة

ويسمح القانون، للطلبة الدارسين في الخارج بتحويل 10 آلاف دولار من لبنان بسعر الصرف الرسمي الذي يقل كثيرا عن السعر المتداول.

وانهارت الليرة اللبنانية بينما فرضت البنوك قيودا قاسية على السحب من الحسابات المصرفية بالدولار ومنعت التحويلات وخفضت حدود الإنفاق بالبطاقات في الخارج لمستوى وصل في بعض الحالات إلى 15 دولارا في الشهر.

وأدى ذلك إلى مواجهة عدد كبير من الطلبة اللبنانيين في مختلف أنحاء العالم صعوبات في سداد الرسوم وفي توفير مصروفاتهم اليومية.

وقال محمد فاعور الباحث في التمويل والمصارف في جامعة كلية دبلن، إنه لا يمكن التكهّن بالسعر الذي يمكن أن يصل إليه الدولار في السوق السوداء، لأنها صغيرة.

وتابع: وبالتالي، فإن أصغر عملية بيع وشراء للدولار تحرّك السوق بشكل واسع.

وأوضح في تصريحات صحفية: “لا يمكن تقدير ما إذا كان السعر سيرتفع قليلاً قبل أن يعاود الانخفاض أم سيسير في منحى تصاعدي، إنما الأكيد انّ المواطن اللبناني وحده من يدفع ثمن إهدار الوقت عن طريق فقدان القيمة الشرائية لِما تبقّى من دخله”.

السوق السوداء

وحسب وسائل إعلام محلية رصدت سعر الليرة في السوق السوداء مقابل الدولار، قفز سعر الدولار في السوق الموازية إلى 8350 ليرة للشراء و 8450 ليرة للبيع بزيادة تتراوح بين 100 ليرة للشراء و150 ليرة للبيع.

الصرافة

وأعلنت نقابة الصرافين تسعير سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين الشراء بسعر 3850 ليرة والبيع بسعر 3900 حدا أقصى.

ولا يذهب الدولار بهذا السعر إلا لتسديد رواتب العمالة الأجنبية وأقساط الطلاب الجامعيين خارج لبنان وأقساط المنازل وإيجار السكن للطالب خارج لبنان، بشرط تقديم المستندات الدالة على الاستحقاق.

ويصرف الدولار عند هذا المستوى أيضا لشركات المواد الغذائية والمستلزمات الطبية، وفقا لشروط.

البنوك

وثبت مصرف لبنان المركزي سعر صرف الدولار عند 1507.5 ليرة. ولا يطبق هذا السعر إلا لواردات الوقود والأدوية والقمح.

حددت البنوك سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: