العالم الاسلامي

سعر الدولار في لبنان اليوم الثلاثاء 10 نوفمبر 2020


استقر سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، اليوم الثلاثاء، خلال التعاملات المبكرة للسوق الموازية”السوداء” اللبنانية،وسط تراجع الطلب.

وسجل سعر الدولار في بداية تعاملات السوق السوداء، نحو 7400 ليرة للشراء و 7450 ليرة للبيع للدولار الواحد،وفق وسائل إعلام محلية.

وثبت مصرف لبنان المركزي سعر صرف الدولار عند نحو 1507.5 ليرة. ولا يطبق هذا السعر إلا لواردات الوقود والأدوية والقمح.

ويشهد سعر صرف الدولار في السوق السوداء اللبنانية تغيرات متسارعة، حسب المناطق، تبعا لوفرة الدولار في السوق المحلية، والتطورات السياسية في البلاد التي تواجه توترات منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2019.

واستقر السعر لدى شركات الصرافة بهامش متحرك بين الشراء عند سعر نحو 3850 ليرة للشراء، ونحو 3900 للبيع كحد أقصى.

تأجيل المساعدات

وتتراجع الليرة، بينما مدد لبنان الموعد النهائي لتقديم البيانات المطلوبة لتدقيق جنائي بشأن البنك المركزي بعد رفض تقديم بعض المعلومات بداعي السرية المصرفية.

وقال غازي وزني رئيس حكومة تصريف الأعمال إن مصرف لبنان المركزي حجب معلومات طلبتها شركة ألفاريز آند مارسال للاستشارات للبدء في التدقيق، وهو مطلب أساسي للحصول على مساعدات مالية خارجية لمساعدة لبنان على مواجهة انهيار مالي.

وأضاف أن الحكومة اللبنانية ستحاول توفير المستندات ما يؤدي إلى السماح للشركة القيام بالمهمات التي ينص عليها العقد في ما خص التدقيق الجنائي.

وأضاف أن “التدقيق الجنائي خطوة إصلاحية بامتياز والرئيس (ميشال) عون شدد على أهمية التزامه”.

فيما قال مصرف لبنان في بيان إنه قدم الحسابات الخاصة به من أجل التدقيق، لكن الحكومة هي التي يجب أن تقدم كامل حسابات الدولة للجهة المتخصصة التي عينها لبنان هذا العام “الأمر الذي يجنب مصرف لبنان مخالفة قوانين السرية”.

ويحتاج لبنان إلى نحو 93 مليار دولار لإنقاذ اقتصاده، وفق تقرير معهد الدفاع عن الديمقراطية الأمريكي، فيما تواصل الليرة اللبنانية انهيارها أمام الدولار الأمريكي

وبلغ معدل التضخم في لبنان 500% على أساس سنوي، وأكثر من 125% على أساس شهري، بحسب تقرير نشرته صحيفة النهار اللبنانية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: