العالم الاسلامي

سعر الدولار في لبنان اليوم الإثنين 22 فبراير 2021.. قفزات كبيرة


واصل سعر الدولار الأمريكي صعوده مقابل الليرة اللبنانية، اليوم الإثنين، في تعاملات السوق السوداء، بينما استقر لدى البنوك وشركات الصرافة.

وسجل سعر الدولار في لبنان بالسوق السوداء ارتفاعا جديدا ليتراوح بين 9400 و9430 ليرة لبنانية لكل دولار، بزيادة قدرها 50 – 80 ليرة لكل دولار واحد عن تعاملات أمس الأحد.

ولم تتلق العملة اللبنانية أية مؤشرات على التعافي السياسي أو الاقتصادي، وسط عجز البلاد عن تشكيل حكومة جديدة، خلفا لحكومة تصريف الأعمال الحالية برئاسة حسان دياب.

وتكافح بنوك لبنانية أصابتها الأزمة المالية بالشلل وصدعتها المخاطر السياسية للوفاء بالهدف الذي وضعه لها مصرف لبنان المركزي لتعزيز دفاعاتها بزيادة رأس المال 20 في المئة بنهاية هذا الشهر.

وتقول أربعة مصادر مصرفية مطلعة على الوضع إن من المتوقع أن يفي أقل من نصف البنوك الكبرى التي يبلغ عددها حوالي 12 بنكا بالشرط المستهدف الذي حدده البنك المركزي في أغسطس آب الماضي لتدعيم القطاع.

وانخفضت الليرة اللبنانية بنسبة 82% منذ أواخر عام 2019، في وقت قدرت مؤسسة موديز للتصنيفات الائتمانية أن الخسائر عن محافظ السندات الدولية تتجاوز 65%.

البنك المركزي

واستمر سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

البنوك

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

الصرافة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: