العالم الاسلامي

سعر الدولار في لبنان اليوم الإثنين 2 نوفمبر 2020


ارتفع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية خلال التعاملات الصباحية للسوق الموازية “السوداء” اليوم الإثنين، في لبنان وسط نقص المعروض.

وقالت وسائل إعلام محلية، إن الدولار عاود الاتفاع في السوق السوداء، وتراوح متوسط السعر الذي يعتمده الكثير من “تجار العملة” بين 7100 و7180 ليرة لكل دولار.

في المقابل استمرت نقابة الصرافين بلبنان في تثبيت سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين الشراء عند سعر 3850 ليرة للشراء و3900 للبيع كحد أقصى.

كما ثبت مصرف لبنان المركزي سعر صرف الدولار عند 1507.5 ليرة. ولا يطبق هذا السعر إلا لواردات الوقود والأدوية والقمح.

وحددت البنوك سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين.

وقال رائد خوري وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني السابق في تصريحات صحفية، إنه يجب عمل إصلاحات جدية حتى يتم الحصول على القروض من المؤسسات الدولية.

وأشار إلى ضرورة إنشاء صندوق سيادي يتم وضع فيه أصول الدولة، مؤكدا على أن حجمه قد يصل إلى 50 مليار دولار.

ويشهد سعر صرف الدولار في السوق السوداء اللبنانية تغيرات متسارعة، حسب المناطق، تبعا لوفرة الدولار في السوق المحلية، والتطورات السياسية في البلاد التي تواجه توترات منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2019.

ويحتاج لبنان إلى نحو 93 مليار دولار لإنقاذ اقتصاده، وفق تقرير معهد الدفاع عن الديمقراطية الأمريكي، فيما تواصل الليرة اللبنانية انهيارها أمام الدولار الأمريكي.

وبلغ معدل التضخم في لبنان 500% على أساس سنوي، وأكثر من 125% على أساس شهري، بحسب تقرير نشرته صحيفة النهار اللبنانية.

بعدما ارتفع منسوب التفاؤل بإمكانية تشكيل الحكومة اللبنانية، بداية هذا الأسبوع، عادت الشكوك لتسيطر على أجواء المشاورات السياسية.

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: