العالم الاسلامي

سعر الدولار في لبنان اليوم الأحد 15 نوفمبر 2020.. بيروت تنتظر عملة رقمية


ارتفع متوسط سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، اليوم الأحد، في تعاملات السوق غير الرسمية “السوداء”، وسط نقص في المعروض.

وزاد متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية في مستهل تعاملات اليوم الأحد، لدى التجار بالسوق الموازية “غير الرسمية” (السوداء)، إلى نحو 7700 ليرة للشراء، 7650 ليرة للبيع.

وكان متوسط سعر الدولار قد سجل نحو 7450 ليرة للشراء، و7540 ليرة للبيع. أمس السبت، وفق وسائل إعلام محلية.

ويشهد سعر صرف الدولار في السوق السوداء اللبنانية تغيرات متسارعة، حسب المناطق، تبعا لوفرة الدولار في السوق المحلية، والتطورات السياسية في البلاد التي تواجه توترات منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2019.

العملات الرقمية

ويعتزم مصرف لبنان المركزي استخدام العملات الرقمية مطلع العام المقبل، بهدف التخلّص من الدولارات الوهمية العالقة في المصارف، عبر تحويلها إلى عملة رقمية جديدة.

وتعد الخطوة وسيلة أخرى لخفض حجم الودائع بالدولار، على غرار الشيكات المصرفية لشراء العقارات والسحب على سعر صرف الـ3900، وغيرها من التدابير التي ساهمت في تقليص حجم الفجوة المالية في النظام المصرفي.

وكشف حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، الثلاثاء الماضي، أنّه بصدد إعداد آلية لفرض نظام مالي جديد، ليس لاستخدام الدولارات الوهمية «اللولار» أو الليرات اللبنانية العالقة في المصارف، بل يعتمد على مشروع جديد يتمّ التحضير له، لإطلاق عملة لبنانية رقمية خلال عام 2021.

والعملة اللبنانية الرقمية، تتضمن آلية تنظيمية جديدة لإعادة الثقة بالمصارف وتحريك سوق النقد محلياً وخارجياً، حيث تشير تقديرات البنك المركزي إلى وجود 10 مليارات دولار مخزّنة داخل البيوت.

احتياجات لبنان

ويحتاج لبنان إلى نحو 93 مليار دولار لإنقاذ اقتصاده، وفق تقرير معهد الدفاع عن الديمقراطية الأمريكي، فيما تواصل الليرة اللبنانية انهيارها أمام الدولار الأمريكي.

وبلغ معدل التضخم في لبنان 500% على أساس سنوي، وأكثر من 125% على أساس شهري.

الصرافة

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين الشراء عند سعر 3850 ليرة للشراء و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

البنوك

كما ثبت مصرف لبنان المركزي سعر صرف الدولار عند 1507.5 ليرة. ولا يطبق هذا السعر إلا لواردات الوقود والأدوية والقمح.

وحددت البنوك سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: