العالم الاسلامي

سعر الدولار في السودان اليوم الإثنين 5 أكتوبر 2020


انخفض متوسط سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني اليوم الإثنين، في السوق الموازية “السوداء”، فيما استقر السعر لدى البنوك وشركات الصرافة.

ووفق وسائل إعلام محلية سودانية، تراجع الدولار أمام الجنيه السوداني في السوق السوداء ليتراوح، بين 230 و240 جنيها، حسب المناطق.

واستقر سعر الدولار في البنوك وشركات الصرافة عند 55 جنيها للشراء و55.72 للبيع.

ويعاني السودان من أزمات اقتصادية حادة، ونقص في السلع الأساسية وارتفاع معدلات الفقر، في وقت تسعى فيه الحكومة الانتقالية للخروج بالبلاد إلى بر الأمان.

وتمضي حكومة السودان الانتقالية في برنامج إصلاح متفق عليه مع صندوق النقد الدولي، يتضمن رفع الدعم الحكومي عن البنزين والجازولين.

وقال صندوق النقد الدولي إن المجلس التنفيذي للصندوق أقر خطة لمراقبة برنامج اقتصادي لأجل 12 شهرا أعده السودان مع سعيه لإظهار قدرته على تنفيذ إصلاحات، والمضي نحو الإعفاء من ديون في نهاية المطاف.

والأسبوع الماضي، قدم مؤتمر السودان الاقتصادي 160 توصية للإصلاح، تصدرها خفض الدعم الحكومي الموجه للمحروقات.

وأوصى المشاركون بضرورة ترشيد دعم البنزين والجازولين، والإبقاء على دعم الحكومة للقمح والأدوية والكهرباء وغاز الطهي، وتقديم دعم عيني للعائلات الضعيفة.

وتتطابق التوصيات في هذا المحور مع برنامج الإصلاح الاقتصادي المتفق عليه بين الحكومة الانتقالية وصندوق النقد الدولي والذي بدأ تطبيقه منذ أشهر، والمعروفة إعلاميا بـ”الدواء المر”.

سعر اليورو والإسترليني

وانخفض اليورو الأوروبي أمام الجنيه السوداني بعد أن سجل 61.17 جنيه للشراء و61.47 جنيه للبيع، في البنوك وشركات الصرافة، بينما سجل الجنيه الإسترليني 67.58 جنيه للشراء و68.19 جنيه للبيع.

سعر الريال والدرهم

واستقر سعر الريال السعودي أمام الجنيه السوداني وسجل 14.65 جنيه للشراء و14.72 جنيه للبيع، وسجل الدرهم الإماراتي 14.97 جنيه للشراء و15.05 جنيه للبيع في بنك السودان المركزي، بينما سجل الدينار الكويتي 176.84 للشراء، و177.73 جنيه للبيع.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: