تركيا

زيادة إنتاج الكهرباء 12.5% في تركيا

بحسب “تقرير قطاع سوق الكهرباء” الصادر عن هيئة تنظيم سوق الطاقة لشهر آب/أغسطس ، فقد ارتفع إنتاج الكهرباء المرخص في تركيا ليبلغ 31 مليون و 447 ألف و 77 ميغاواط / ساعة في شهر آب/أغسطس ، بزيادة قدرها 12.5 % بالمقارنة مع الشهر نفسه من العام الفائت.

كما ذكرت قناة ” trt haber” التركية أنه تم توفير 39.9 % من إنتاج الكهرباء المرخص من خلال محطات توليد الطاقة بالغاز الطبيعي ، و 17.4 % عن طريق محطات توليد الطاقة بالفحم المستورد ، و 15.3 % عن طريق محطات الطاقة الكهرومائية و 12 % عن طريق محطات توليد الطاقة من “الليغنيت “.

وتأتي بعد المواردالسابقة وعلى التوالي كلّ من طاقة الرياح ، والطاقة الحرارية الأرضية ، والكتلة الحيوية ، والفحم الصلب ، والطاقة الشمسية ، وزيت الوقود ، ووقود الديزل .

كما أوضحت ذات المصادر أنّ استهلاك الكهرباء بلغ 24 مليونًا و 694 ألفًا و 309 ميغاواط / ساعة ، بزيادة قدرها 10.9 % تقريبًا في الفترة ذاتها.

وكان الاستهلاك كالتالي : 40 % من الاستهلاك صناعي ، و 27 % تجاري و 24.2 % سكني و 7.1 % الري الزراعي و 1.7 % إنارة .

هذا و زاد عدد مشتركي الكهرباء بنسبة 2.7 % في آب/أغسطس مقارنة بالشهر ذاته من الذي سبق, إذ بلغ 46 مليونا 877 ألف 771.

وفي الوقت نفسه , زاد عدد المستهلكين الصناعيين بنسبة 7.5 % ، وزاد عدد مستهلكي الري الزراعي بنسبة 3.4 %، وزاد عدد المستهلكين التجاريين بنسبة 2.9 % ، وزاد عدد المستهلكين السكنيين بنسبة 2.6 % وعدد مستهلكي الإنارة. بنسبة 1.7 %

الأمر الذي أدى إلى زيادة السعة الكهربائية المركبة المرخصة في تركيا بنسبة 5.5 % لتصل إلى 91 ألفًا و 206 ميغاواط.

ويذكر أنّ 27.9 % من الطاقة المركبة تأتي من محطات توليد الطاقة بدورة الغاز الطبيعي ، و 25.5 % من محطات الطاقة الكهرومائية ذات السدود ، و 11.1 % من محطات توليد الطاقة من “الليغنيت ” و 10.9 %من محطات طاقة الرياح ، وماتبقى فيأتي من المرافق التي تولّد الكهرباء من مصادر الطاقة الأخرى.

إنّ الإجراءات المتخذة ضد وباء فيروس كورونا العام الماضي ،تسببت في تباطؤ النشاط الاقتصادي وانخفاض إنتاج الكهرباء واستهلاكها ,كما أدى تخفيف الإجراءات هذا العام إلى زيادة إنتاج واستهلاك الكهرباء في شهر آب/ أغسطس من العام الحالي مقارنة ببالشهر نفسه من العام الفائت.

اقرأ أيضاً :

تركيا تحقق انجازاً كبيراً في مجال الطاقة الكهرومائية

تركيا تتخذ قرار بخصوص زيادة أسعار السلع و الكهرباء

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى