دولي

روسيا تكسر جنون أسعار “البيض” بقبضة حديدية

تدرس الحكومة الروسية وضع حد أقصى لأسعار التجزئة للحوم الدواجن والبيض للحد من ارتفاع هذه الأسعار، وفقا لتقارير صحفية اليوم الأربعاء.

ونقلت صحيفة كوميرسانت الروسية عن تسجيل حصلت عليه لنائبة وزير الزراعة الروسي أوكسانا لوتي القول خلال اجتماع أمس مع مجموعة عمل لمراجعة الموقف بالنسبة للسلع الأساسية القول إنه يمكن وضع حد أقصى للأسعار.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء، الأربعاء، إلى أن سعر لحوم الدواجن والبيض في روسيا ارتفع بأكثر من 10% خلال الشهرين الماضيين.

وتشهد روسيا خلال الشهور الأخيرة بالفعل ارتفاعات مطردة في أسعار أغلب السلع الأساسية مما دفع الحكومة إلى اتخاذ العديد من الإجراءات بقبضة حديدية مثل فرض رسوم على تصدير القمح والعديد من منتجات الحبوب، والتفكير في وضع قيود على تصدير البنزين.

الاقتصاد الروسي يواصل التعافي

مطلع شهر أبريل/نيسان الماضي، قالت خدمة الإحصاء الفيدرالية إن الاقتصاد الروسي وصل رحلة التعافي من الركود الذي أدى إليه وباء كورونا في الربع الأخير من عام 2020، مما خفف من نسبة الانكماش، في الوقت الذي رفض فيه الرئيس فلاديمير بوتين فرض إغلاق عام ثان في أنحاء البلاد.

وقالت وكالة بلومبرج للأنباء إجمالي الناتج المحلي للبلاد تراجع بنسبة 1.8% مقارنة بالربع المقابل من السنة الماضية. وكان خبراء الاقتصاد توقعوا تراجعا بنسبة 2ر2 في المئة.

كما جرى تعديل التوقعات بانكماش الاقتصاد إلى 3 في المئة لعام 2021 بأكمله، مقارنة بتوقعات سابقة تحدثت عن 3.1 في المئة.

يشار إلى أن اقتصاد روسيا، التي تعد أكبر مصدر للطاقة في العالم، انكمش العام الماضي بنسبة أقل مقارنة بنظرائه في الدول الأخرى، حيث فرضت البلاد إجراءات أخف للحد من تفشي جائحة كوفيد-19 في أعقاب إغلاق أولي. كما أن نصيب قطاع الخدمات الروسي في إجمالي الناتج قليل نسبيا.

وبحسب خدمة الإحصاء، فإن التضخم، الذي نجم عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية، وضعف العملة الروسية، الروبل، قد تسارعت وتيرته أكثر في خضم تعافي معدلات الاستهلاك، مما دفع البنك المركزي الروسي إلى زيادة أسعار الفائدة الرئيسية الشهر الماضي، للمرة الأولى منذ عام 2018. ومن المتوقع حدوث زيادات أخرى.

وقال وزير الاقتصاد الروسي ماكسيم ريشيتنيكوف، بحسب وكالة “انترفاكس” الروسية للأنباء، إن الحكومة سوف تخفض توقعاتها للنمو الاقتصادي للبلاد في عام 2021، من 3.3%، وذلك في أعقاب تقرير خدمة الإحصاء بشأن تراجع نسبة الانكماش العام الماضي.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: