دولي

روسيا…الروبل يصعد مجددا ويحقق 58 مقابل الدولار

استأنف الروبل الروسي رحلته الرابحة خلال تعاملات اليوم ليقفز إلى أعلى مستوى له في نحو 3 أسابيع مسجلا 58 روبل مقابل الدولار.

الرقم الجديد من المكاسب يرسخ موقع العملة الروسية كأفضل عملات العالم أداءً، في نتيجة تخالف كل التوقعات التي ذهبت لانهيار الروبل نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، والعقوبات الاقتصادية التي تواجهها موسكو.

وقد وصل الروبل إلى أدنى مستوياته على الإطلاق في الأسابيع الأولى من الحرب التي اندلعت أواخر فبراير/ شباط الماضي، ليسجل الدولار الواحد 150 روبل.

ثم بدأت العملة في التعافي لتتجاوز مستوى 53 روبل للدولار في يونيو حزيران الماضي عند أعلى مستوى منذ أكثر من 7 سنوات.

بعد ذلك بدأت العملة مرحلة التأرجح داخل نطاق ضيق، ولكنها بقيت الأفضل أداءً في 2022.

من جهة أخرى، تراجع اليورو والجنيه الإسترليني لأدنى مستوى في شهر أمام الدولار الأمريكي اليوم الجمعة مع قلق المستثمرين من المزيد من تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي بعد أن كرر مسؤولون في المركزي الأمريكي القول إن هناك حاجة لرفع أسعار الفائدة.

كما زاد مؤشر الدولار 0.2 % إلى 107.69 بعد أن لامس في وقت سابق 107.74 وهو أعلى مستوى منذ 18 يوليو تموز. والمؤشر في سبيله للصعود 1.9 % هذا الأسبوع ليكون أفضل أداء له في عشرة أسابيع.

أما اليورو فقد ثبت عند 1.0084 دولار بعد أن لامس أقل مستوى له منذ 15 يوليو تموز. وتراجع الإسترليني 0.4 % لأدنى مستوى في شهر مسجلا 1.1882 دولار.

اليورو في طريقه لتراجع نسبته 1.7 % منذ الجمعة الماضية، مما سيجعله أسوأ أسبوع منذ الثامن من يوليو تموز. أما الجنيه الإسترليني فعلى وشك تسجيل أسوأ أداء أسبوعي في أكثر من عام مع توقعات بأن يصل تراجعه الأسبوعي لاثنين %.

صعد الدولار الأمريكي أمام الين الياباني إلى 136.76 وهو أعلى مستوى منذ 27 يوليو تموز.

وانخفض اليوان الصيني لأقل مستوى في ثلاثة أشهر إلى 6.8150 للدولار في المعاملات المحلية بعد أن قلل البنك المركزي الصيني كثيرا نقطة المنتصف الاسترشادية ومع توقع المتعاملين لتراجع أكبر بسبب التباطؤ الاقتصادي.

 

المصدر : العين الأخبارية

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى