العالم الاسلامي

رفع الفائدة يشعل المنافسة بين البنوك المصرية على جذب الودائع

سباق بين البنوك في مصر على جذب الودائع بطرح شهادات ادخار بفائدة أعلى من 17.25%، على خلفية رفع البنك المركزي لأسعار الفائدة.

وطرحت عدة بنوك في مصر ما بين حكومية وخاصة، شهادات ادخار بعائد وصل إلى 17.25 % ما يعد الأعلى في السوق المصرفي المصري، بعد ساعات من قرار البنك المركز المصري برفع أسعار الفائدة 2% الخميس الماضي

وجمع البنك الأهلي المصري 12 مليار جنيه في أول 8 ساعات من طرح الشهادة الجديدة وفقا لمصادر في البنك الأهلي المصري لـ العين الإخبارية ، ما يشير إلى إقبال المواطنين على شهادات الاستثمار ذات العائد المرتفع 17.25% خاصة في ظل ارتفاع معدلات التضخم .

وبلغ معدل التضخم في سبتمبر الماضي 15% وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر، ويتوقع خبراء مصرفيون إقبال البنوك العاملة في السوق المصري لطرح شهادات استثمار جديدة بعائد مرتفع لمواجهة تأكل وإنخفاض قيمة الجنية المصري لجذب السيولة

وتوقع هاني جنينه الخبير المصرفي أن تتجه البنوك لطرح شهادات ذات عائد أعلى من 17% ، موضحًا أن الشهادات ذات العائد المرتفع ستعوض المودعين ارتفاع معدلات التضخم وتؤدي إلى وجود فائدة حقيقية.

وقال أتوقع أن يتم طرح شهادات بعائد مرتفع لمدة عام للمصريين في الخارج أو لمالكي الدولار في البنوك بشرط تسيل الدولار لصالح شهادات الاستثمار ما يؤدي إلى زيادة الدولار في البنوك المصري وفي الوقت نفسه مواجهة التضخم .

وقال محمد عبدالرحيم المحلل المالي، إن البنوك قد تصدر شهادات بعائد أعلى من 17% للوصول إلى فائدة حقيقية للمودعين ، ومن ثم سيكون وسائل جذب السيولة أعلي .

وأضاف أن الشهادات ستكون بعائد يصل إلى 19% في حالة طرحها بما يؤدي إلى جذب السيولة في السوق ، ومواجهة التضخم وأيضا جذب المودعين للبنوك ما يحقق التنافسية .

ورفعت بنوك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة الحكوميين العائد على شهادات ادخار لديها إلى 17.25% بزيادة 3% عن السابق ، فيما أتاح بعضهم إصدار جديد بفائدة 17.25% تصرف سنويًا وذلك في أعقاب اجتماع البنك المركزي المصري الاستثنائي والذى قرر فيه رفع أسعار الفائدة 2%

البنك الأهلي المصري

أصدر البنك الأهلي المصري شهادة بلاتينية لمدة 3 سنوات بعائد 17.25% يصرف بشكل سنوي ، ورفع أسعار الفائدة على الشهادات المطروحة لديه من 14% إلى 16%

بنك مصر:

ورفع بنك مصر أسعار الفائدة على شهادات القمة لمدة 3 سنوات لتصل إلى 17.25% بزيادة 3.25%

بنك القاهرة

وأصدر بنك القاهرة شهادة ادخار بعائد 17.25% لمدة 3 سنوات تحت اسم بريمو جولد.

بنك المشرق

شهادة ثلاثية: بسعر فائدة 15% سنويا، ويصرف العائد عليها شهريا لمدة 3 سنوات.

بنك ناصر

شهادة ثلاثية: بسعر عائد 15% يصرف العائد سنويا، وبسعر فائدة 14.25% يصرف العائد بشكل ربع سنوي، وبسعر فائدة 14% سنويا يصرف العائد بدورية شهرية.

 

شهادة ثلاثية (رد الجميل) لكبار السن: بسعر عائد 15.25% يصرف العائد سنويا، أو 14.5% يصرف العائد بشكل ربع سنوي، أو 14.25% يصرف شهريا.

بنك البركة

شهادة ادخار بعائد متغير أجل 3 سنوات: عائد متغير بحسب نتائج الأعمال، لكنه لا يقل عن 14% سنويا بدورية صرف شهرية.

وتخطى سعر الدولار اليوم الأحد 20 أكتوبر/تشرين الأول حاجز الـ24 جنيها مصريا لأول مرة في تاريخه، في البنوك العاملة بالسوق المصري.

جاء ذلك بعد جلستي عمل من قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف والسماح للبنوك بالتعامل على المشتقات المالية للجنيه، وترك سعر الدولار أمام الجنيه لآليات العرض والطلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى