العالم الاسلامي

رغم كورونا.. التجارة التركية البلجيكية ترتفع لـ7.3 مليارات دولار


قالت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، إن حجم التبادل التجاري بين تركيا وبلجيكا ارتفع رغم وباء كورونا من 6.6 إلى 7.3 مليارات دولار خلال عام 2020، وأعربت عن أملها في وصول هذا الرقم إلى أكثر من 10 مليارات دولار في أقصر مدة.

جاءت تصريحات بكجان غداة ترؤسها مع وزيرة الخارجية والشؤون الأوروبية والتجارة الخارجية البلجيكية صوفي ويلمز، الأربعاء، الاجتماع الدوري الثاني للجنة الاقتصادية والتجارية المشتركة “جيتكو” (JETCO) بين تركيا وبلجيكا، والذي أعقبه التوقيع على بروتوكول “جيتكو”.

وأشارت بكجان إلى أن الاجتماع والبروتوكول المبرم اليوم، يغطيان مجموعة واسعة من قضايا التعاون مع بلجيكا.

وأفادت أن بلادها تشهد حتى اليوم تكاملا اقتصاديا وثيقا مع دول الاتحاد الأوروبي، مؤكدة على ثقتها بأن هذه العلاقات الثنائية ستتعزز أكثر في مرحلة ما بعد وباء كورونا.

وأوضحت أن مرحلة تفشي الوباء كشفت عن أهمية التعاون الدولي، وكذلك ضرورة البناء الفعال لسلاسل التوريد في التجارة الخارجية.

وأضافت: “إن تنويع وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين تركيا والاتحاد الأوروبي هو مصلحة مشتركة للطرفين، وستبقى تركيا بجودتها العالية وبنيتها التحتية الإنتاجية من أهم موردي الاتحاد”.

ولفتت بكجان إلى أن السنة الجارية تصادف الذكرى الـ 25 للاتحاد الجمركي بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وتابعت: “عاد الاتحاد الجمركي بفائدة كبيرة على الجانبين حتى الآن، ومع ذلك وفي إطار الاقتصاد العالمي المتنامي فإن الوقت قد حان لتحديث الاتحاد الجمركي بين تركيا والاتحاد الأوروبي وإضافة مجالات مثل الاستثمارات والخدمات التي لا يشملها الاتحاد الجمركي”.

ونوهت إلى أن تركيا أثبتت أنها شريك استراتيجي لا يمكن التخلي عنه بالنسبة لأوروبا، ولا سيما مع الأداء القوي الذي أظهرته خلال مرحلة الوباء في التجارة الخارجية مع مقاومتها الاقتصادية وفي المجالات الأخرى.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: