دولي

رغم تضرر الصناعة.. هذا المؤشر يرفع معنويات المستثمرين الألمان


رغم تراجع النشاط الصناعي في ألمانيا، فإن المستثمرين ما زالت معنوياتهم مرتفعة.. تعرف على السبب

قال معهد زد.إي.دبليو للأبحاث الاقتصادية، اليوم الثلاثاء، إن معنويات المستثمرين في ألمانيا ارتفعت أكثر بكثير مما كان متوقعا في فبراير/شباط بسبب التوقعات بزيادة الاستهلاك في الأشهر الستة المقبلة، مما عزز التوقعات لأكبر اقتصاد في أوروبا.

 

وفي وقت سابق اليوم، أظهرت بيانات رسمية أن واردات ألمانيا من النفط الخام في 2020 انخفضت 3.4% إذ تضررت الأنشطة الصناعية جراء جائحة كوفيد-19 وإجراءات العزل العام المرتبطة بها.

وأضاف المعهد أن مسحه للمعنويات الاقتصادية للمستثمرين أظهر ارتفاعا إلى 71.2 نقطة من 61.8 في الشهر السابق. وكان استطلاع أجرته رويترز توقع انخفاضا إلى 59.6 نقطة. وتجاوزت قراءة فبراير/شباط الجاري حتى أعلى التوقعات، 68 نقطة.

 

وقال أخيم فامباخ رئيس المعهد في بيان “خبراء السوق المالية متفائلون إزاء المستقبل. إنهم واثقون من أن الاقتصاد الألماني سيعود إلى مسار النمو في غضون الأشهر الستة المقبلة”.

 

وأضاف “من المتوقع أن يتعافى الاستهلاك وتجارة التجزئة على وجه الخصوص بشكل كبير، وأن يكون ذلك مصحوبا بتوقعات زيادة التضخم”.

وتراجع مقياس منفصل للأوضاع الحالية إلى سالب 67.2 من سالب 66.4 في الشهر السابق. يأتي ذلك بالمقارنة مع متوسط توقعات عند سالب 67 نقطة.

هبوط واردات النفط

وكشفت إحصاءات شهرية من المكتب الاتحادي للشؤون الاقتصادية والرقابة على الصادرات (بافا) المعني بالتجارة الخارجية أن كميات النفط انخفضت إلى 83 مليون طن من 86 مليون طن في 2019.

وشكلت روسيا 34% من تسليمات النفط الألمانية في الفترة، وتلاها بحر الشمال البريطاني والنرويجي بنسبة 21.4%، بينما ساهمت الواردات من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بنسبة 16.3%.

وتقاسمت مصادر أخرى من بينها الولايات المتحدة النسبة المتبقية.

وأنفقت ألمانيا 23.1 مليار يورو (28.02 مليار دولار) على واردات الخام العام الماضي بانخفاض 37.2% بسبب تراجع أسعار الخام.

وخفضت الحكومة الألمانية توقعاتها الخاصة بنمو اقتصاد البلاد خلال 2021، وتوقعت معدل نمو 3%، بعد العودة لإجراءات أكثر صرامة لمواجهة كورونا.

وتوقعت الحكومة عدم عودة أداء الاقتصاد الألماني إلى مستوى ما قبل أزمة كورونا قبل منتصف 2022.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: