دولي

رغم انهيار أرباحها للنصف.. جازبروم الروسية: الأسوأ انتهى


قالت شركة الغاز الروسية العملاقة جازبروم، إن أسواق الطاقة تتعافى من تأثير جائحة كوفيد-19 .

وزادت الشركة بقدر ضئيل توقعاتها لصادرات الغاز إلى 170 مليار متر مكعب للعام الجاري من توقعات سابقة عند حوالي 166 مليار متر مكعب، لكنها لم تغير توقعاتها لأسعار الغاز في أوروبا.

وهبطت الأرباح الصافية لشركة الغاز الروسية العملاقة جازبروم في الربع الثاني بأكثر من النصف على أساس سنوي إلى 149.2 مليار روبل (مليارا دولار).

وتضرر منتجو النفط والغاز في أرجاء العالم من تراجع الأسعار وانهيار في الطلب على الوقود بسبب إجراءات العزل العام الرامية لاحتواء الجائحة.

لكن جازبروم، التي تديرها الدولة، تمكنت من تحقيق ربح بعد خسارة بلغت 116 مليار روبل في الربع الأول، وقالت إن أنشطتها في الربع الثالث تظهر تحسنا.

وقال فاميل ساديجوف نائب رئيس جازبروم، إن الأسواق تحسنت في الربع الثالث وإن الأسعار في سوق البيع الحاضر في أوروبا تجاوزت 100 دولار لكل ألف متر مكعب.

وفي تقريرها المالي، قالت جازبروم إن إيراداتها في الربع الثاني من 2020، هبطت إلى 1.16 تريليون روبل من 1.78 تريليون روبل في الفترة نفسها في 2019 .

وتراجعت مبيعات الشركة من الغاز الطبيعي إلى أوروبا، وهي مصدر رئيسي للدخل، في النصف الأول من العام 47%على أساس سنوي إلى 756.3 مليار روبل (10.3 مليار دولار).

وفي 19 أغسطس/آب الجاري، قال وزير الطاقة السعودي، إن الطلب العالمي على النفط سيتعافى إلى 97% من مستواه قبل الأزمة في الربع الرابع من عام 2020.

ومن جانبه قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إنه يتعين على منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها بما فيهم روسيا، في إطار ما يعرف بمجموعة أوبك+، الالتزام بكامل الامتثال لاتفاق خفض إنتاج النفط العالمي.

وتوقعت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، في 12 أغسطس/آب الجاري، أن ينخفض الطلب العالمي على النفط على نحو أكبر في 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا.

وقالت إن الأسعار ستتأثر بسبب الجائحة والمخزونات النفطية.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول، “أوبك” في تقرير شهري إن الطلب العالمي على النفط سينخفض 9.06 مليون برميل يوميا في العام الجاري، وهو ما يزيد عن تراجع قدره 8.95 مليون برميل يوميا توقعته قبل شهر.

وخفضت أوبك توقعاتها للطلب العالمي على نفط المنظمة بمقدار 400 ألف برميل يوميا في 2020 و500 ألف برميل يوميا في 2021، لأسباب من بينها توقعات بارتفاع الإمدادات من خارجها.

وأبقت أوبك على توقعاتها بأن الطلب العالمي على النفط في 2021 سيرتفع بمقدار 7 ملايين برميل يوميا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: