دولي

رحلة الصادرات الإثيوبية.. البن والتوابل على القمة


تمضي رحلة الصادرات الإثيوبية في طريقها صوب العالمية بثبات، وتأمل إثيوبيا المزيد خاصة من البن والتوابل ذات المكانة الدولية المرموقة.

وكشف تقرير لوزارة التجارة والصناعة الإثيوبية عن تفاصيل حركة الصادرات خلال 6 أشهر عن ارتفاع الإيرادات بنحو 224 مليون دولار مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وقال وزير الدولة للتجارة والصناعة، مسجانو أريغا،إن وزارته حققت أكثر من 1.3 مليار دولار من الصادرات البن والتوابل والبقول والبذور الزيتية.

وتبدأ السنة المالية في إثيوبيا بتاريخ 8 يوليو/تموز وتنتهي في 30 يونيو/حزيران من العام الذي يليه.

وأوضح وزير الدولة بالتجارة والصناعة الإثيوبي، خلال تقرير له لأداء وزارته النصف سنوي أن الإيرادات السنوية من الصادرات للبلاد لا تتجاوز 3 مليارات دولار أمريكي، وأن ما تحقق خلال ستة أشهر يعتبر زيادة يجب المحافظة عليها وتعزيز القدرة والأداء على جودة وكمية الصادرات من أجل المنافسة في منطقة التجارة الحرة في أفريقيا وحماية مصالح البلاد.

وأشار الوزير إلى أن إثيوبيا تنفق 19 مليار دولار أمريكي للاستيراد سنويا، وقال لابد من العمل لتحسين الأداء في المنتجات الزراعية والصناعية التي ستكون قادرة على تحقيق هدفها المتمثل في تحديث القيمة للمنتجات الصناعية، وتحديث نظام التجارة والتسويق، وتعزيز قدرة التكنولوجيا المؤسسية بحسب المسؤول الإثيوبي.

وكانت وزارة التجارة والصناعة الإثيوبية، قد أعلنت مطلع شهر سبتمبر/أيلول الماضي، عن خططها لتحقيق أكثر من 3.9 مليار دولار من الصادرات للسنة المالية (2021/2020). موضحة أن خطتها للسنة المالية الإثيوبية الجديدة، تستهدف تحقيق 2.9 مليار دولار من تصدير المنتجات الزراعية، و587.5 مليون دولار من صادرات القطاع الصناعي

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: