دولي

رئيس وزراء كندا يقيل سفيره لدى الصين بعد تصريحات عن هواوي


قال جاستين ترودو رئيس الوزراء الكندي، السبت، إنه أقال سفيره لدى الصين الذي أثار زوبعة سياسية بتصريحاته عن قضية تتسلط عليها الأضواء.

وقال ترودو في بيان: “طلبت الليلة الماضية من جون مكالوم تقديم استقالته كسفير لكندا لدى الصين وقد قبلتها”. ولم يذكر أسبابا.

وكان ترودو قد قال للصحفيين يوم الخميس إنه لا يعتزم استبعاد مكالوم بعدما قال إن منغ وان تشو المسؤولة المالية بشركة هواوي يمكن أن تكون لديها حجة قوية تحول دون تسليمها للولايات المتحدة.

واتهم سياسيون من المعارضة مكالوم بالتدخل السياسي في قضية أضرت بشدة بالعلاقات بين كندا والصين.

وألقت السلطات الكندية القبض على منغ، ابنة مؤسس هواوي، بناء على طلب واشنطن بشأن انتهاكات مزعومة للعقوبات الأمريكية على إيران. وأفرجت عنها بكفالة، الشهر الماضي، ومن المقرر أن تمثل أمام محكمة في فانكوفر في السادس من فبراير/شباط المقبل.

وتوترت العلاقات بين الصين وكندا بسبب واقعة الاعتقال، واحتجزت بكين على إثرها اثنين من المواطنين الكنديين وحكمت بالإعدام على كندي سبق أن أدين بتهريب المخدرات.

تعد كندا واحدة مما يزيد على 100 دولة لديها اتفاقات للتسليم مع الولايات المتحدة، ويتعين على محكمة كندية لدى تلقيها طلبا رسميا أن تحدد خلال 30 يوما ما إذا كانت الأدلة كافية لتأييد طلب التسليم، على أن يعطي وزير العدل الكندي أمرا رسميا بعد ذلك.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: