العالم الاسلامي

دعم مالي للأردن بقيمة 2.8 مليار دولار من الاتحاد الأوربي

منح مالية وقروض ميسرة وضمان قروض حتى 7202

خلال مؤتمر صحفي جمع وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني ناصر الشريدة، والمفوض الأوروبي للجوار والتوسع في الاتحاد الأوروبي ، “أوليفر فارهيلي” …

أعلن الاتحاد الأوروبي عن التزامه بتقديم منح مالية وقروض ميسرة وضمان قروض للأردن، بقيمة 2.5 مليار يورو ، تقدّم له خلال الفترة مابين 2021 إلى 2027 .

و أوضح المفوض الأوروبي خلال المؤتمر، أنّ التكتل سيعمل على تخصيص أموال للمملكة بما لا يقل عن 2.5 مليار يورو خلال السنوات السبع القادمة، وبكل الطرق المتاحة،كالتمويل الميسر المختلط من المنح والقروض الميسرة وضمان القروض وغير ذلك .

كما أكد “فارهيلي” أن الاتحاد ملتزم تجاه الأردن بتقديم مساعدات مالية من المنح للعام الجاري، تصل إلى 164 مليون يورو .

هذا وسيدعم المبلغ لهذا العام، برامج ثنائية ذات أولوية في مجالات تعزيز دور الاقتصاد الأخضر، إضافة إلى دعم سيادة القانون ومخصص منحة للناقل الوطني للمياه .

وذكر أنّ حزمة المساعدات الأوروبية من المنح التي يلتزم الاتحاد الأوروبي بتوفيرها للأردن لن تقل عن 164 مليون يورو سنوياً .

على صعيد آخر سيلتزم الاتحاد الأوروبي بتوفير منحٍ سنوية منفصلة بقيمة لا تقل عن 80 مليون يورو لدعم الأردن في الاستجابة للأزمة السورية .

جدير بالذكر أنّ كلا الجانبين الأردني و الأوروبي يشتركان في مشاريع محلية، أبرزها، مشروع تحلية ونقل مياه العقبة ومشروع تأهيل جسر الملك حسين مع الجانب الفلسطيني .

ويرى وزير التخطيط الأردني ناصر الشريدة، أنّ بلاده مستمرة في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية الوطنية، بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، والتي تواكب باقي الإصلاحات التي تعمل عليها الحكومة الأردنية.

اقرأ أيضاً :

الاقتصاد الأردني ينمو 3.2 % في الربع الثاني من العام الحالي

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى