دولي

دخول أكبر اتفاقية تجارية في العالم حيز التنفيذ في يناير 2022

ستدخل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة والتي تعد أكبر اتفاقية تجارية في العالم حتى الآن، حيز التنفيذ في 1 يناير 2022 … هذا ما أعلنته أمانة رابطة دول جنوب شرق آسيا ” آسيان” .

وجاء في الإعلان الذي صدر أمس الأربعاء ، أن أمانة الرابطة تلقت صكوك المصادقة على الإتفاقية من 6 دول أعضاء في “آسيان” وهي بروناي وكمبوديا ولاوس وسنغافورة وتايلند و فيتنام إضافة إلى 4 دول موقعة من غير أعضاء الرابطة هي الصين واليابان و نيوزيلندا وأستراليا .

بدوره أوضح الأمين العام لرابطة “آسيان” داتو ليم جوك هوي، بأن التصديق السريع من قبل الدول الموقعة هو انعكاس حقيقي للالتزام القوي بنظام تجاري متعدد الأطراف عادل ومفتوح لصالح شعوب المنطقة والعالم.

هذا وتعتبر الإتفاقية الموقعة في تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي صفقة تجارية ضخمة بين دول الآسيان الـ10 الأعضاء: بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلند وفيتنام، بالإضافة إلى الصين واليابان وأستراليا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية .

ويذكر أن الإجراءات تتطلّب مصادقة ما لا يقل عن 6 دول من الآسيان و3 دول من الدول الـ5 الأخرى غير الأعضاء حتى تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ .

ومع دخول الإتفاقية حيز التنفيذ ,سيتم على ما يصل إلى 90 % من السلع المتداولة بين الموقعين عليها على مدار الأعوام الـ20 القادمة.

اقرأ أيضاً :

بـ30 مليار دولار.. نمو مرتقب للصادرات التركية إلى “آسيا والمحيط الهادئ”

 

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى