دولي

جائحة كورونا تضخ مليارات الدولارات لشركات إنتاج اللقاحات


رفعت أنواع جديدة من لقاحات فيروس كورونا (كوفيد -19) أرباحًا بمليارات الدولارات لشركات التصنيع مع زيادة الآمال في العودة إلى التعايش..

وفقًا لصحيفة The Guardian ، فتحت العديد من الدول الحقيبة لملايين جرعات اللقاح لاستخدامها في برامج التطعيم على نطاق واسع.

و كانت شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية BioNTech ، التي أسسها العلماء الأتراك Uğur Şahin و Özlem Türeci ، وشركة الأدوية Pfizer من بين المنتجين الذين حققوا أكبر ربح من الاتفاقيات مع لقاح Kovid-19 الذي طوروه معًا.

و ذكرت قناة سي إن إن التركية وفق ما ترجمته نيوترك بوست أن شركة BioNTech و Pfizer تلقت طلبات لما مجموعه 780 مليون جرعة ، بما في ذلك 300 مليون جرعة من الاتحاد الأوروبي (EU) ، و 200 مليون جرعة من الولايات المتحدة الأمريكية ، و 40 مليون جرعة من برنامج الوصول العالمي للقاحات Kovid-19 (COVAX).

وأشارت إلى أنه بتقسيم التكاليف والأرباح بالتساوي مع BioNTech ، تتوقع Pfizer مبيعات بقيمة 15 مليار دولار في عام 2021 ، بناءً على الصفقات الحالية.

على الصعيد ذاته من المتوقع أن يصل إجمالي المبيعات إلى 30 مليار دولار هذا العام حيث تشير الشركات إلى أن لديها القدرة على توفير ملياري جرعة.

وأفادت “سي إن إن”، أن أسهم شركة Pfizer (التي تأسست عام 1849) ، وهي شركة أكثر رسوخًا مقارنة بالشركات الأخرى ، ارتفعت بنسبة 1.8٪ في الأشهر الـ 12 الماضية ، بينما زادت أسهم BioNTech بنسبة 156٪.

و تأتي شركة Moderna الأمريكية بعد شركة Pfizer-BioNTech بالاتفاقيات التي أبرمتها و تلقت الشركة طلبات من الاتحاد الأوروبي لما مجموعه 460 مليون جرعة ، بما في ذلك 310 مليون في عام 2021 و 150 مليون في عام 2022 ، و 300 مليون جرعة من الولايات المتحدة و 50 مليون جرعة من اليابان.

و في بيان صادر عن شركة Moderna ، أفيد أن مبيعات بقيمة 18.4 مليار دولار متوقعة في عام 2021.

وزادت أسهم الشركة التي تأسست قبل 11 عاما بنسبة 372 بالمئة في الاثني عشر شهرا الماضية.

و تنتج Janssen ، وهي شركة بلجيكية تابعة لشركة Johnson & Johnson ومقرها في الولايات المتحدة ، 52 مليون جرعة من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة ، و 400 مليون جرعة من الاتحاد الأوروبي ، و 500 من COVAX بحلول عام 2022 مع جرعة واحدة من لقاح Kovid-19. مليون جرعة من أوامر لقاح.

مشيرة إلى أن لديها القدرة على إيصال مليار جرعة لقاح بحلول نهاية هذا العام ، و اكتسبت أسهم الشركة 7.7 في المائة في الأشهر الـ 12 الماضية و من المتوقع أن تبيع Janssen 10 مليارات دولار في عام 2021.

ولفتت القناة أن شركة الأدوية البريطانية السويدية”AstraZeneca” طلبت 400 مليون جرعة من الاتحاد الأوروبي ، و 300 مليون جرعة من الولايات المتحدة ، و 120 مليون جرعة من اليابان ، و 100 مليون جرعة من المملكة المتحدة للقاح المطور مع جامعة أكسفورد.

و حددت الشركة ، التي من المتوقع أن تبيع 3 مليارات دولار في عام 2021 ، رسومًا منخفضة قدرها 10 دولارات مقابل جرعتين من اللقاح. على عكس الشركات الأخرى ، و فقدت أسهم الشركة 8.6 في المائة في الأشهر الـ 12 الماضية.

يذكر أن لقاح شركة الأدوية الصينية Sinovac الذي طورته أبرزها تركيا والبرازيل وتشيلي وسنغافورة ، تمت الموافقة عليه وبدأ استخدامه في دول مثل ماليزيا والفلبين.

و تخطط الشركة لتوفير 10 ملايين جرعة لقاح لدول COVAX ، ومن المتوقع أن تبيع الشركة مليارات الدولارات ، في حين أن مبيعاتها غير معروفة بشكل واضح كما خسرت أسهم سينوفاك بنسبة 21.6 في المائة في الأشهر الـ 12 الماضية.

بينما تلقى لقاح معهد الجمالية الروسي واللقاحات التي تنتجها شركتا الأدوية الأمريكية Novavax و CureVac الألمانية مئات الملايين من الجرعات من طلبات اللقاح ، لم يتم الوصول إلى معلومات بشأن إجمالي مبيعات الشركات.

و أصبحت Novavax الشركة الأكثر قيمة بين مصنعي اللقاحات ، بزيادة قدرها 1128 في المائة في الأشهر الـ 12 الماضية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: