تركيا

توقيع 6 اتفاقيات بين تركيا وإسبانيا

وقعت تركيا و إسبانيا، أمس الأربعاء، 6 اتفاقيات في مجالات مختلفة من شأنها تطوير العلاقات الثنائية والاستفادة من البنية التحتية الواسعة للاتفاقيات .بحضور كلّ من الرئيس “رجب طيب أردوغان” وضيفه رئيس الوزراء الإسباني “بيدرو سانشيز” ,وذلك عقب القمة السابعة للحكومتين التركية والإسبانية في العاصمة أنقرة.

ومن الاتفاقيات التي تم توقيعها مذكرة تفاهم بين وزيرالصناعة والتكنولوجيا التركي “مصطفى ورانك” ، ووزيرالخارجية الإسباني “خوسيه مانويل ألباريس”، في مجال التعاون في العلوم واللوجستيات المتعلقة بقطبي كوكب الأرض .

كما وقع وزير الزراعة والغابات التركي “بكر باكدميرلي” ووزيرة التحول البيئي والتحدي الديمغرافي الإسبانية “تيريزا ريبيرا رودريغز” ، مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال المياه .

وعلى صعيد آخر , وقع وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي “فاتح دونماز”، و” رودريغز” ، مذكرة تفاهم أيضاً بين وزارتيهما، في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

إضافة لما سبق، وقع وزير العمل والضمان الاجتماعي التركي وداد بيلغين، ووزيرة العمل والاقتصاد الاجتماعي الإسبانية يولاندا دياز بيريز، على إعلان نوايا بشأن التعاون في مجالي العمل والتوظيف بين وزارتيهما.

وجدد الجانبان التزامهما بمواصلة الحوار بشكل منتظم في مجالات التجارة والاستثمار من أجل تطوير العلاقات الاقتصادية بين تركيا وإسبانيا، والتأكيد على أهمية الاستخدام الفعال للآليات القائمة مثل اللجنة الاقتصادية والتجارية المشتركة (JETCO)، و منتدى الأعمال التركي-الإسباني .

هذا وتم التأكيد على إرادة البلدين المشتركة للعمل سويا تجاه تحقيق نمو مستدام والوصول إلى هدف حجم التجارة البينية البالغ 20 مليار دولار .واتفقا الجانبان على زيادة الحوار على جميع المستويات لتحديث وتنفيذ الاتحاد الجمركي وعملية تحرير التأشيرات، واتخاذ خطوات مستقبلية لتعزيز التقدم في العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وأعرب الطرفان عن رغبتهما في دفع تعاونهما في مجال الطاقة، لا سيما فيما يتعلق بالانتقال إلى الطاقة النظيفة، في إطار مكافحة تغير المناخ .

وختاماً ..تمت الإضاءة على مسألة انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي وما له أهمية اقتصادية قصوى لكل من الاتحاد وتركيا .

الصادرات التركية إلى اسبانيا تحقق رقم قياسي

«فولكس فاغن» الألمانية تدرس تحويل مصنعها في اسبانيا إلى مركز لتصنيع السيارات الكهربائية

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى