أخبار

توقعات ببلوغ مبيعات”فايزر” 36 مليار دولار من لقاح “كوفيد” نهاية 2021

جاءت التوصيات بإعطاء جرعة ثالثة في بعض البلدان إضافةً إلى التراخيص المرتقبة لنسخة الأطفال.في صالح مجموعة “فايزر ” الأميركية للأدوية مجدداً، إذ ارتفعت توقعات مبيعاتها السنوية من لقاحها المضاد لكوفيد-19، وفور الإعلان عن هذه التوقعات، ارتفع سهم شركة فايزر بنسبة 5% تقريبًا في تداولات وول ستريت.

وكانت الشركة قدّرت في بداية العام مبيعات بـ15 مليار دولار، ثم رفعت الرقم إلى 26 مليارا في أيار/مايو, ثم 33,5 مليار في تموز/يوليو .
من جهته أوضح المدير المالي “فرانك داميليو” أنه على الرغم من أن لدى المجموعة القدرة على إنتاج 4 مليار جرعة عام 2022، فإنها تتوقع حاليًا توزيع 1,7 مليار جرعة العام المقبل مقابل 29 مليار دولار. لكنه نوّه مع ذلك على أنه سيتم تحديث التوقعات بناءً على الطلبات مؤكداً أن المبيعات من اللقاحات ستبقى مصدرا مهماً للإيرادات بعد العام المقبل .
أمّا رئيس مجلس ادارة شركة فايزر ” ألبرت بورلا” فيرى أن شركتي فايزر وبايونتيك اللتين تتقاسمان الأرباح أنتجتا حتى الآن 2,6 مليار جرعة. وأشار إلى أن التخطيط جارٍ لإنتاج ما مجموعه 3 مليارات جرعة هذا العام من بينها ما لا يقل عن مليار جرعة مخصصة للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل .
ولا تزال المجموعة متفوقة على منافسيها بعد أن ارتفعت حصة لقاحها في السوق في الولايات المتحدة من 56% في أبريل (نيسان) إلى 74% في نهاية تشرين الأول/أكتوبر، و من 70% إلى 80% في الاتحاد الأوربي.
هذا ويرجع التقدم بشكل أساسي إلى حقيقة أن “كوميرناتي” وهو أول لقاح مضاد لكوفيد يحصل على تصريح طارئ لجرعة ثالثة وأن بعض الدول تفضله بجرعتين للأصغر سناً.
إذ سمحت إدارة الدواء والغذاء الأميركية في نهاية تشرين الأول/أكتوبر ،بتلقيح الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا بلقاح “كوميرناتي”.
وقال المدير التنفيذي أن حكومة الولايات المتحدة طلبت 115 مليون جرعة من اللقاح للأصغر سنا “وهذا يكفي لتحصين جميع الأطفال في الولايات المتحدة”.
وبالنسبة للشركات المنافسة، فيذكر أنّ شركة جونسون آند جونسون التي اختارت بيع لقاحها بجرعة واحدة بسعر التكلفة حتى الآن، تتوقع الحصول على 2,5 مليار دولار من مبيعاتها على مجمل العام . أمّا شركة موديرنا فمن المقرر أن تصدر نتائجها الخميس القادم .

اقرأ أيضا ً:

شركة إنتاج اللقاحات أسترازينيكا سجلت أرباحا تتجاوز الضعف خلال وباء كوفيد-19

 

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى