تركيا

توقعات بإنتاج 7500 طن من زيت الزيتون من ولاية هاتاي حتى نهاية العام


بدأ في الشهر الماضي موسم حصاد وعصر الزيتون في مدينة هاتاي جنوب تركيا، التي تعد من أهم مراكز إنتاج زيت الزيتون في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، لاحتوائها على خمسة ملايين شجرة زيتون. ويتوقع إنتاج 7500 طن من زيت الزيتون إلى نهاية العام الحالي، الذي يصل سعر اللتر منه إلى أكثر من 20 ليرة تركية (أي ما يعادل 2.5 دولار تقريبا).

يحصد المزارعون أنواع الزيتون المختلفة، مثل “كاراماني” و”صفراني” و”ساري خشبي” و”هالهالي” في منطقة “ألتينوزو” التابعة لهاتاي، يدويًا، ويُعصر المحصول بماكينات معامل المنطقة. كما يثير الاهتمام معدل الزيت العالي في زيتون هاتاي ورائحته وجودته، إذ يتم تخصيص قسم من الزيتون الذي يتم جمعه بعناية للموائد، ويوضع الباقي في أكياس لإرساله إلى المعامل لكي يعصر ويستخرج الزيت منه.

يُغسل الزيتون في المعمل ويُسحق ثم يُعصر، ثم يستخلص منه زيت الزيتون عن طريق فصله من الماء. ويباع لتر زيت الزيتون بأكثر من 20 ليرة في هاتاي، كما يتوقع الحصول على 7500 طن من زيتون الزيتون حتى نهاية العام.

تبلغ مساحة ولاية هاتاي 540,300 هكتار، منها 276,240 هكتار أراضي زراعية خُصّص حوالي 18% منها لزراعة أشجار الزيتون بكميات كبيرة، وما يقارب النصف منها في ألتينوزو.

من جهته، صرح تشاغلار كايا، مدير الزراعة والغابات الإقليمي لمنطقة ألتينوزو، بأن من المتوقع أن يصل إنتاج زيت الزيتون في موسم هذا العام إلى قرابة 60 ألف طن، كما يخطط للحصول على 7500 طن حتى نهاية العام الحالي.

وأشار كايا، إلى أن المنطقة تضم حوالي 50 معملًا للزيتون مدعومة بجميع أنواع البنى التحتية، وقال: “تختلف رائحة والزيتون المزروع في منطقتنا وجودته عن أنواع الزيتون في المناطق الأخرى، إذ يمتاز زيتون منطقتنا بجودة عالية. حصلنا بالعام الماضي على 25 ألف طن من زيت زيتون من جميع أنحاء هاتاي، نصف هذا المحصول من ألتينوزو وحدها، لإامتلاكها نصف أراضي أشجار الزيتون والنصف الآخر في بقية أنحاء هاتاي، لذلك ننتج نصف المحصول في منطقتنا. انخفض معدل الإنتاج هذا العام مقارنة بالعام الماضي بسبب الظروف المناخية، ونتوقع إنتاج 15 ألف طن زيت زيتون هذا العام من جميع أنحاء هاتاي، سينتج نصفه في منطقتنا، كما يتم تصدير حوالي 30% من زيت زيتون ألتينوزو إلى أمريكا ودول الشرق الأوسط”.

وأعرب يلماز دونماز، رئيس جمعية حماية الأعمال ومنتجي زيت الزيتون في هاتاي، عن بدء موسم بيع زيت الزيتون وزيادة الطلب عليه بشكل كبير، وقال: “نسعى لتصدير أكثر من 30% من زيت الزيتون المنتج في منطقتنا، لما في ذلك من أهمية لمزارعينا ودولتنا، وخاصة حصولنا على العملة الأجنبية”.

وأضاف دونماز: “نتلقى طلبات مكثفة على زيت زيتون منطقتنا في الوقت الحالي، ونعمل بجد حاليا لنتمكن من مواكبة الطلبات المتزايدة. يناسب سعر زيت منطقتنا كلًا من المنتج والمستهلك بشكل جيد جدًا، حيث يباع اللتر الواحد بأكثر من 20 ليرة. عند النظر إلى متوسط إنتاج الأعوام الثلاثة في منطقتنا من تصدير زيت الزيتون، فقد تراوح دخلنا بين 1,5 و5 ملايين دولار”.

أشار مالك أحد معامل عصر الزيتون، علي أيفاز أوغلو، إلى بداية موسم حصاد الزيتون وعصره حاليا، وأنه ينتج في معمله 250 طنًا من زيت زيتون ذي الرائحة المميزة والجودة العالية سنويًا.

من الجدير بالذكر ، أن تركيا تسعى للوصول إلى المركز الثاني في إنتاج الزيتون عالميًا، وهي الآن من بين البلدان الخمسة الأولى في إنتاجه عالميًا. كما تهدف لزيادة صادراتها من الزيتون لنحو 3,8 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2023، بإنتاج 1,2 مليون طن زيتون و650 ألف طن زيت زيتون.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: