أخباردولي

توقعات اصدار صكوك اسلامية عالمية تقدر ب 200 مليار دولار

توقعات باصدار صكوك اسلامية عالمية العام الجاري قد تقدر ب 200 مليار دولارٍ أمريكي.

أعلنت موديز عن توقعاتها باصدار صكوك اسلاميية قد تبلغ 200 مليار دولارٍ أمريكي في 2021 مقارنة بالعام المنصرم بحيث بلغت الصكوك الاسلامية العالمية 205 مليار دولارٍ أمريكي.

توقعت وكالة موديز للتصنيفات الإئتمانية العالمية بإنخفاض معدل اصدار الصكوك الإسلامية على المستوى العالمي بمعدل 190 مليار حتى 200 مليار دولارٍ أمريكي خلال العام الجاري مقارنةً بالعام المنصرم والذي تم تسجيل معدل اصدارات الصكوك الاسلامية فيه ب 205 مليار دولارٍ أمريكي.

وأشار تقرير موديز اليوم الثلاثاء 07/09/2021 بتوقعها انخفاض اصدار الصكوك الإسلامية هذا العام بسبب ارتفاع أسعار النفط والذي أدى إلى تقليص احتياجات التمويل السيادي في كافة دول الخليج.

كما وأفادت بأن من الطبيعي أن الظروف الاقتصادية الجيدة ستحسن من دعم نشاط اصدار الصكوك في جنوب شرق آسيا، وعليه ستستمر ماليزيا مسيطرةً على اصدار الصكوك العالمية بجانب نشاطها القائم بالأساس على العملة المحلية.

وأضافت موديز في تقريرها بأن سوق الصكوك محافظاً على اتجاه النمو الطويل بدعم من الوافدين الجدد، بالإضافة إلى معدل الإختراق المنخفض، والمنتجات الإسلامية الجديدة كالصكوك الخضراء والمستدامة.

يُجدر الإشارة إلى أن الاقتصادات المُصْدرة للصكوك قد تضررت في العام الماضي بسبب جائحة كورونا بالإضافة إلى انخفاض أسعار النفط الأمر الذي ساعد على زيادة التزامات الميزانيات العامة ودفعها لاصدار الصكوك لتوفير التمويل اللازم.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى