العالم الاسلامي

تفاصيل صفقة البتروكيماويات التي أنعشت المؤشر السعودي


ارتفعت سوق الأسهم السعودية اليوم الأحد بفضل مكاسب المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي والشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم) بعدما أعلنت الشركتان عن محادثات اندماج بينهما.

وصعد مؤشر المملكة 0.3%، حيث قفز سهم السعودية للاستثمار الصناعي 5% في حين ارتفع سهم بتروكيم 7.8%.

محادثات اندماج

وقالت المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي والشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم) اليوم الأحد، إنهما شرعتا في محادثات اندماج.

وسيكون إبرام الصفقة خطوة جديدة على مسار الاندماجات بقطاع البتروكيماويات السعودي بعد أن اشترت شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية 70% في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) في يونيو/حزيران الماضي.

وتعتبر شركة سابك السعودية أكبر شركة بتروكيماويات في السعودية والمنطقة، ورابع أكبر شركة عالمية، وتدير أعمالاً في أكثر من 50 دولة على مستوى العالم ويعمل بها 33 ألف موظف وموظفة.

وتتربع المملكة العربية السعودية إلى جانب الولايات المتحدة كأكبر مصنعي البتروكيماويات في العالم، من خلال 14 شركة سعودية تنتج متوسط 95 مليون طن متري من البتروكيماويات، تشكل نسبتها قرابة 9% من الإنتاج العالمي.

ويوم الإثنين، صدر أمر ملكي بتولي وزارة الصناعة والثروة المعدنية الإشراف على قطاع البتروكيماويات في البلاد، المصنفة كثالث أكبر منتج للخام في العالم بمتوسط يومي 11 مليون برميل في الظروف الطبيعية، بحسب بيانات منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك.

وأوضحت السعودية للاستثمار الصناعي وبتروكيم في بيانين منفصلين أن مجلسي الإدارة أقرا إجراء مناقشات مبدئية لدراسة جدوى الاندماج لكن لا يوجد اتفاق حتى الآن على الهيكل النهائي للصفقة المحتملة. ‭‭‭ ‬‬‬

تملك السعودية للاستثمار الصناعي 50% في بتروكيم لكن حجم الشركتين متماثل، مما يشير إلى أن الصفقة ستكون أقرب إلى اندماج بين نظيرين.

وتظهر بيانات رفينيتيف أن مجموع أصول الشركتين بلغ 9.5 مليار دولار في يونيو/حزيران الماضي.

وبلغ إجمالي أصول السعودية للاستثمار الصناعي في نهاية يونيو/حزيران 19.2 مليار ريال (5.12 مليار دولار) وإجمالي أصول بتروكيم 16.4 مليار ريال.

والقيمة السوقية لبتروكيم أكبر من قيمة السعودية للاستثمار الصناعي إذ تبلغ 3.7 مليار دولار.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: